«لوموند»: بوتين يدير الأزمة مع أوكرانيا وفق «دبلوماسية عاطفية»

محمود سعيد
روسيا وأوكرانيا

رؤية

باريس – رأت صحيفة ”لوموند“ الفرنسية، اليوم (الإثنين)، أن رئيس روسيا فلاديمير بوتين، يدير الأزمة الأوكرانية المتصاعدة بين بلاده والغرب، وفق ”دبلوماسية عاطفية“، رغم قبول روسيا اقتراح حلف شمال الأطلنتي (الناتو) عقد اجتماع في 12 يناير المقبل.

ونقل التقرير عن عالم السياسة ألكسندر باونوف قوله إن ”هذا العامل الشخصي العاطفي هو الذي يفسر التصعيد الأخير في التوترات، إذ لم يقرر فلاديمير بوتين ما إذا كان سيغادر الرئاسة في 2024 لكنه يريد ترك إرثه نظيفًا بما يتفق مع ما يعتبره مهمته التاريخية، وأن الملف الأوكراني يقع عند مفترق طرق القضايا الأمنية ويطرح المزيد من الأسئلة العاطفية عن الهوية“.

وقالت الصحيفة: ”يتمتع فلاديمير بوتين بنظرة روسية فريدة تجاه أوكرانيا، لقد تحدث وكتب عنها مرات عدة، ويمكن تلخيص موقفه بطريقة بسيطة، الروس والأوكرانيون، هم سلف الدول السلافية الحديثة وهم الشعب نفسه، وهذا ما كتبه بوتين مرة أخرى في مقال نظري طويل بعنوان (حول الوحدة التاريخية للروس والأوكرانيين) نُشر في يوليو الماضي في موقع الكرملين على الإنترنت“.

وأضافت أن ”العديد من المؤرخين يعارض هذا الطرح الذي يتجاهل التاريخ الطويل للمعارضة بين الكيانين وخياراتهما السياسية المختلفة، لكن بالنسبة للرئيس الروسي فإن القوة السوفييتية منحت الدولة الأوكرانية هدايا إقليمية لا داعي لها على حساب روسيا“.

للإطلاع على الرابط.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا