ليتوانيا تنشر ألف جندي على الحدود مع بيلاروسيا

أشرف شعبان

رؤية

فيلنيوس – نشرت ليتوانيا ما يقرب من 1000 إلى 2000 جندي لدعم حرس الحدود بشكل منتظم على الحدود الخارجية الشرقية للاتحاد الأوروبي مع بيلاروسيا، مع استمرار المخاوف بشأن محاولاتها المزعومة لمعاقبة الكتلة الاقتصادية بموجة من المهاجرين.

وقال قائد الجيش الليتواني فالديماراس روبشيس في فيلنيوس اليوم (الثلاثاء)، وفقاً لوكالة (بي إن إس): “بالطبع، هذا ليس أعلى حد، وإذا تطلب الوضع وطُلب منا المساعدة، فسنقوم بذلك“.

وتابع أنه تم نشر ما مجموعه حوالي 9 آلاف جندي من دول البلطيق الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ منتصف يونيو (حزيران)، وفقا لما ذكرته وكالة ( د ب أ).

بالإضافة إلى ذلك، حصل الجيش الليتواني من هولندا على حوالي 290 مركبة للاستخدام في جميع أنواع الأراضي لمراقبة الحدود مع بيلاروسيا.

وذكر وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوشوسكاس، أن المركبات التي تم شراؤها مقابل 4.6 مليون يورو (5.2 مليون دولار)، في حالة فنية جيدة وجاهزة للاستخدام، ومعظمها متاح للاستخدام من جانب القوات المسلحة بحلول عيد الميلاد.

وفي ضوء الوضع على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مع بيلاروسيا، أعلنت ليتوانيا حالة الطوارئ قبل أسبوعين، وهي سارية لمدة شهر على طول الشريط الحدودي وبعمق 5 كيلومترات داخل حدود البلاد.

ربما يعجبك أيضا