ليفربول يخطط للتخلي عن 5 لاعبين لموازنة فاتورة الأجور الضخمة

شيرين صبحي

رؤية

لندن- أشارت صحيفة «ميرور» الإنجليزية إلى أن ليفربول يتطلع إلى إعادة بناء فريقه في الصيف المقبل، بعد موسم سيئ للغاية، يتجه فيه الفريق لخسارة لقبه في الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح مانشستر سيتي، كما يواجه خطر عدم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويحتل الريدز المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، حيث يبتعد بفارق 5 نقاط عن مراكز دوري الأبطال، مع تبقي 9 جولات على نهاية الموسم.

لكن من غير المتوقع أن يقوم الريدز بتعاقدات ضخمة، وفي المقابل يخطط ملاك النادي الأمريكيين إلى بيع عدد من اللاعبين المهمشين لتخفيض فاتورة الرواتب المرتفعة.

ووفقاً للأرقام التي نشرتها صحيفة «ميرور»، قفزت فاتورة الأجور في ليفربول إلى 310 ملايين جنيه استرليني على مدى 3 سنوات الماضية، بزيادة قدرها 87٪، متجاوزة نمو إيرادات النادي، التي ارتفعت بنسبة 79٪ خلال الفترة نفسها، حسبما أوردت صحيفة «الرؤية».

هذا جعل ليفربول مضطراً للبيع قبل التفكير في الشراء، من أجل تفادي عقوبات اللعب المالي النظيف من جهة، ومن جهة أخرى لتوفير السيولة المالية، ومكان في فاتورة الأجور للتعاقدات الجديدة.

ولتحقيق هذا أوضحت صحيفة «ميرور» أن هناك 5 لاعبين في طريقهم للخروج هذا الصيف، أولهم جورجينيو فينالدوم الذي ينتهي عقده في نهاية الموسم، ووصلت مفاوضات تجديد عقده إلى طريق مسدود بالفعل، إذ يعتقد أنه يملك اتفاقاً مبدئياً للانتقال إلى برشلونة مجاناً في الصيف المقبل.

اللاعب الهولندي الدولي يتقاضى 75 ألف جنيه استرليني في الأسبوع، وهو راتب متواضع مقارنة بمحمد صلاح (200 ألف جنيه استرليني)، وتياغو (192 ألف جنيه استرليني)، وروبرتو فيرمينو، وفيرجيل فان دايك (180 ألف جنيه استرليني).

ويعتقد أن مطالبة فينالدوم بنقله إلى المستوى الأول في سلم الأجور، دفع ليفربول لوقف مفاوضات تمديد عقده.

كما يخطط النادي للتخلي عن تشامبرلين، الذي لم يرقَ لسقف التوقعات، بعد ضمه من أرسنال مقابل 34 مليون جنيه استرليني في عام 2017.

وتعرض الدولي الإنجليزي لسلسلة من الإصابات جعلته يلعب 99 مباراة فقط في 4 مواسم تقريباً مع ليفربول.

ومع بقاء عامين فقط على نهاية عقده، قد يكون هذا الصيف هو الوقت المناسب للريدز لاستخراج أقصى قيمة من عملية بيعه، إلى جانب التخلص من راتبه الأسبوعي المقدر بـ120 ألف جنيه استرليني.

الاسم الثالث في القائمة هو شكيردان شاكيري، الذي يكتفي بدور البديل منذ انضمامه إلى ليفربول من ستوك سيتي مقابل 13 مليون جنيه استرليني في عام 2018، حيث لم يشارك سوى في 59 مباراة فقط، في ظل صعوبة منافسته لمحمد صلاح، وساديو ماني.

ويتقاضى النجم السويسري 80 ألف جنيه استرليني في الأسبوع، وسيكون التخلي عنه مفيداً جداً لخطط النادي في خفض فاتورة الأجور بالنظر إلى دوره المحدود في خطط كلوب.

الاسم الرابع في القائمة هو ديفوك أوريغي الذي لا يتناسب مع أسلوب لعب الريدز، إذ شارك في 6 مباريات فقط هذا الموسم في جميع المسابقات.

ديوغو جوتا هو الآن الخيار المفضل لدى كلوب عندما يريد تغيير هجومه، بعد البداية القوية للمهاجم منذ انضمامه من ولفرهامبتون في سبتمبر.

ومع توقع الكثيرين أن يبحث مدرب فريق الريدز عن المزيد من الخيارات الهجومية هذا الصيف، سيكون التخلي عن أوريغي، وخفض راتبه البالغ 40 ألف جنيه استرليني أسبوعياً، أمراً لا مفر منه.

اللاعب الخامس والأخير في القائمة هو جويل ماتيب. قضى المدافع فترات طويلة على الهامش بسبب الإصابات منذ وصوله إلى أنفيلد قادماً من شالكه في عام 2016، وهو الآن مستبعد لبقية الموسم بعد تعرضه لإصابة في الكاحل في يناير.

وأدى ذلك إلى تعاقد ليفربول مع أوزان كاباك وبن ديفيز في اليوم الأخير من نافذة الانتقالات في يناير، بينما صعد كل من نات فيليبس وريس ويليامز كلاعبين مهمين في قلب الدفاع.

يبدو أن كلوب لديه الكثير من الخيارات بمجرد أن يكون خياراه المفضلان في قلب الدفاع هما فيرجيل فان ديك، وجو غوميز لائقين مرة أخرى، ما يجعل النادي مرتاحاً بشأن التخلي عن ماتيب وتوفير راتبه الأسبوعي البالغ 100 ألف جنيه استرليني.

ربما يعجبك أيضا