مؤسسة التمويل الدولية تمنح 100 مليون دولار لدعم الصناعة المصرية

سهام عيد

رؤية

القاهرة – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، اليوم الثلاثاء، عضو مجموعة البنك الدولي، عن تقديمها تمويلاً يصل إلى 100 مليون دولار للشركة المصرية للأسمدة، وذلك في إطار جهود المؤسسة  لدعم قطاع الصناعة الحيوي في مصر وخلق فرص العمل.

وقال بيان للمؤسسة: يأتي التمويل كجزء من حزمة ديون بقيمة 445 مليون دولار بدعم من بنوك تجارية ومؤسسات دولية أخرى، ويهدف إلى دعم التطوير المستمر للشركة المصرية للأسمدة التي تقع في مدينة العين السخنة على البحر الأحمر، والتي تعد إحدى أبرز شركات تصنيع الأسمدة في أفريقيا، وفقا لموقع “اليوم السابع”.

ومن المتوقع أن يساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية في خلق وظائف للعمالة الماهرة، وتحفيز الاستثمارات الخارجية في قطاع الصناعة ، ودعم المزارعين أصحاب الأراضي الصغيرة الذين يعتمدون بشكل كبير على شراء الأسمدة من الشركة.

وقال حسن بدراوي، المدير المالى لمجموعة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأسمدة: “سيساعدنا هذا الاستثمار على تحسين عملياتنا وتعزيز مكانتنا كأحد المصدرين الرئيسيين في أفريقيا، ونحن سعداء للغاية بالحصول على هذا الدعم من مؤسسة مثل مؤسسة التمويل الدولية التي لدينا معها شراكة طويلة الأجل”

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المصرية للأسمدة هي إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم للإنشاء والصناعة، والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات المصرية ومن قدامى شركاء مؤسسة التمويل الدولية. وهي كذلك شركة مدرجة في بورصة يورونكست أمستردام ولها أعمال في أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال أفريقيا.

ومن جانبه، قال وليد لبدى، مدير  مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، قائلاً: “يمثل قطاع الصناعة المصري مصدرًا أساسيًا للوظائف التي تتطلب مهارات عالية.وسيُسهم هذا الاستثمار في توفير الدعم لواحدة من أكبر الشركات الموفرة للوظائف في مصر، كما سيوفر فئة من الوظائف الآمنة ذات الدخل الجيد، والتي تحتاجها الدولة لمواصلة مسيرة التنمية”.

يذكر أن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير سيمنح الشركة المصرية للأسمدة قرضًا بقيمة 60 مليون دولار أمريكي في إطار حزمة التمويل الأوسع، في حين سيتم توفير باقي التمويل من بنوك تجارية ومؤسسات دولية أخرى.

يأتي تمويل مؤسسة التمويل الدولية في سياق الجهود الأوسع نطاقاً الرامية إلى توفير الوظائف ودفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر. وكانت المؤسسة قد استثمرت ما يقرب من مليار دولار في الدولة، كما أطلقت مجموعة واسعة من البرامج الاستشارية التي تدعم أصحاب الأعمال الصغيرة، ومشاريع الطاقة النظيفة، والمصانع المحلية.

ربما يعجبك أيضا