«مؤشرات مبشرة» رغم ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالمملكة المتحدة.. ما السبب؟

شروق صبري
ارتفاع أسعار المواد الغذائية

سجل تجار التجزئة في المملكة المتحدة تضخمًا قياسيًّا في أسعار المواد الغذائية، لكنهم يتوقعون انخفاضات في المستقبل فهل سيتحقق ذلك؟


قال اتحاد التجزئة البريطاني (BRC)، إن أسعار المواد الغذائية في بريطانيا ارتفعت خلال العام الماضي، ولكنها ستنخفض قريبًا.

وقال اتحاد BRC، الذي يمثل 5000 تاجر تجزئة، بما في ذلك محلات السوبر ماركت، إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 15.7% حتى إبريل، وهي أكبر زيادة في السجلات منذ عام 2005، وجاء ذلك بعد ارتفاع آخر 15% في العام حتى مارس 2023.

أسعار السلع

أسعار السلع

ارتفاع الأسعار

قالت صحيفة فاينانشال تايمز، أمس الأربعاء 3 مايو 2023، إن أسعار الجبن والحليب والبيض ارتفعت أكثر من 30% في المملكة المتحدة في 12 شهرًا حتى مارس 2023.

ووفقًا للأرقام الرسمية، نشر مكتب الإحصاءات الوطنية، أداة جديدة لمقارنة أسعار التسوق تتعقب التغيرات في الأسعار، والتي كشفت أن سعر الجبن ارتفع 44%، حسب ما أوردت الصحيفة البريطانية.

وأشارت فاينانشال تايمز إلى أن أسعار البيض والحليب ارتفعت بمعدلات سنوية بلغت 32% و 39% على التوالي، أي أكثر من ثلاثة أضعاف معدل التضخم الرئيس البالغ 10.1%. وارتفع سعر البرجر والسمك والبطاطا الجاهزة 20% تقريبًا خلال نفس الفترة.

اقرأ أيضًا| ارتفاع الأسعار يهدد العالم بعودة الركود الاقتصادي

حلول متوقعة

ذكرت وكالة أنباء رويترز، أمس الثلاثاء، أن ارتفاع أسعار البن والوجبات الجاهزة أدى إلى زيادة التضخم في أسعار المواد الغذائية، ولكن انخفضت أسعار الزبدة والزيوت النباتية، كما انخفض التضخم الإجمالي لاتحاد BRC إلى 8.8% من 8.9% في مارس، مدعومًا بالخصم الكبير على الملابس والأحذية والأثاث.

وقالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد (BRC) هيلين ديكنسون: “يجب أن نسعى لرؤية أسعار المواد الغذائية تنخفض، في الأشهر المقبلة، مع ترشيح خفض أسعار الجملة وضغوط التكلفة الأخرى”.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

أسعار المستهلكين

بلغ تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا 11.1% في أكتوبر الماضي، وهو أعلى مستوى في أكثر من 40 عامًا، ثم انخفض أبطأ مما توقعه بنك إنجلترا وظل فوق 10% في مارس.

وكان المقياس الرسمي لتضخم أسعار المواد الغذائية، الذي يجري حسابه بطريقة مختلفة عن BRC، هو الأعلى منذ عام 1977، إذ وصل في مارس عند 19.1%، حيث استندت بيانات BRC إلى الأسعار التي جرى جمعها في الفترة من 1 إلى 7 إبريل.

قلق البريطانيين

وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني، قال ما يقرب من نصف البريطانيين إنهم يشترون طعامًا أقل من المعتاد، وإن أسعار المواد الغذائية مرتبطة بفواتير الطاقة، بوصفها مصدر قلق البريطانيين.

وحسب رويترز، قدرت شركة أبحاث السوق”Kantar” الأسبوع الماضي، أن تضخم البقالة انخفض إلى 17.3% في الأسابيع الأربعة حتى 16 إبريل، ولكنها قالت إنه من السابق لأوانه التأكد من وصوله إلى الذروة.

وقال تجار تجزئة المواد الغذائية إنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار في عام 2023 عامة، ولكن مع انخفاض بعض المنتجات التي شهدت أكبر ارتفاعات في الأسعار وكذلك انخفاض معدل التضخم خلال العام.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

انخفاض أسعار

قالت الشركة الرائدة في السوق (TSCO.L) الشهر الماضي، إنها تتوقع انخفاض أسعار منتجات المخابز والزيوت النباتية مع استمرار الانكماش في أسواق الحبوب والزيوت.

وأوضح اتحاد الصناعة البريطاني، أن حجم الأعمال في قطاع الخدمات انخفض في الأشهر الثلاثة الماضية حتى إبريل، ولكن الشركات تتوقع عودة النمو في الأشهر الثلاثة المقبلة، وهو أول ارتفاع من نوعه لشركات خدمات المستهلك منذ أكثر من عام.

 

اقرأ أيضًا| أكبر شركة أغذية في العالم تتوقع استمرار ارتفاع الأسعار خلال 2023

ربما يعجبك أيضا