مؤشرا السعودية ومسقط يرتفعان بالجلسة الأولى في 2022

شيرين صبحي

رؤية

عواصم- ارتفع سوقا السعودية ومسقط في نهاية جلسة، اليوم (الأحد)، وهي أول أيام التعاملات في العام الجديد وسط التوقعات باستكمال موجة الصعود التي حققتها أسواق المنطقة خلال العام الماضي، رغم ظهور بعض المخاوف من انتشار المتحور الجديد، وزيادة معدلات التضخم بشكلٍ قياسي. فيما سيطرت عمليات جني الأرباح السريعة على بورصة قطر.

ارتفع مؤشر السوق السعودي 0.5% مسجلاً أعلى إغلاق له منذ أكثر من شهر تقريباً، مع صعود سهم مصرف الراجحي 0.99%، وارتفاع سهم السعودية للصناعات الأساسية «سابك» 0.52%، فيما نزل سهم أرامكو بنسبة 0.7%. وسجل سهم «أكوا باور» أعلى إغلاق منذ الإدراج مرتفعاً 1%، كما ارتفع سهم «بترورابغ» بأكثر من 1% بعد استلام شركة «رابغ العربية للمياه والكهرباء – راوك» قرضاً مبكراً بقيمة 2.84 مليار ريال، وفقا لصحيفة «الرؤية».

وقال مستشار أسواق المال شريف حسين، إن السوق السعودي أظهر بعض التماسك فوق مستويات 11300 نقطة ومن ثم قد يستهدف 11400 نقطة في ظل زيادة زخم عمليات الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى، مشيراً إلى أن انخفاض مستويات السيولة دون 5 مليارات ريال يؤكد أن السوق يسيطر عليه حالة الترقب لمراقبة ردة فعل الأسواق مع انتشار المتحور الجديد وأخذ المزيد من دول العالم مزيداً من الإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن استقرار أسعار النفط فوق 70 دولاراً للبرميل لن يستمر كثيراً وفقاً للتوقعات الفنية التي قد تؤهله إلى الهبوط بالقرب من مستوى 60 دولاراً للبراميل بالتزامن مع انعقاد اجتماع أوبك بلس والقرارات بشأن سياسة الإنتاج المرتقبة مع ضغط الدول المستهلكة لخفض الأسعار. ولفت إلى أن السوق السعودي في حال فقدانه لمستوى 11000 نقطة في الجلسات القادمة قد يدفعه لملامسة مستويات 10500 نقطة ومنها إلى 10200 نقطة وذلك في حال صدور أي قرار سلبي بشأن الإنتاج والأسعار بالاجتماع القادم.

ارتفع أيضاً مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.42%، مع تراجع سهم جلفار للهندسة بنسبة 4.11%، والأنوار للاستثمارات بنسبة 2.15% وبنك مسقط 2.07%.

وفي المقابل، تراجع المؤشر العام لبورصة قطر طفيفاً بنسبة 0.04%، مع تراجع سهم بنك الدوحة بنسبة 5.6%، وسهم قطر للتأمين بنسبة 5.3% وصناعات قطر بنسبة 1.42%.

وتعطل بورصتا الكويت والبحرين أعمالهما اليوم بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية لعام 2022، على أن تستأنفا الدوام الرسمي كالمعتاد الاثنين.

ربما يعجبك أيضا