ماذا قال ليندسي جراهام عن لقائه مع ولي العهد السعودي؟

إسراء عبدالمطلب
السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام يلتقي محمد بن سلمان في السعودية

زيارة جراهام جاءت بعد شهر من أتمت صفقتين مع السعودية لتصنيع ما يصل إلى 121 طائرة من طراز بوينغ 787 دريملاينر.


عكست زيارة السيناتور الجمهوري البارز، ليندسي جراهام، إلى السعودية تمسك البلدين بالشراكة الاستراتيجية التاريخية بينهما.

والتقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، السيناتور الأمريكي من ساوث كارولينا، ليندسي جراهام، يوم الثلاثاء الماضي 11 إبريل 2023، في مدينة جدة. واستعرضا خلال الاجتماع العلاقات الودية طويلة الأمد بين بلديهما و ناقشا عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام يلتقي محمد بن سلمان في السعودية

السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام يلتقي محمد بن سلمان في السعودية

العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة

حسب جريدة عرب نيوز السعودية شغل جراهام، وهو عضو في الحزب الجمهوري، منصب عضو مجلس الشيوخ منذ عام 2002، وقيل إن زيارته تعكس استمرار العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة والزيارات المتبادلة على مر السنين. ورافق جراهام مساعده آرون ستريكلاند، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية، مارتينا سترونج.

وحضر لقاء جرهام والأمير محمد، وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، وسفيرة المملكة في الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر، ووزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان، ووزير دولة وعضو مجلس الوزراء ومستشار الأمن القومي، مساعد العيبان.

اقرأ أيضًا| الولايات المتحدة: ننسق مع السعودية لمواجهة الطائرات المُسيرة

اقرأ أيضًا| كيف رأت الولايات المتحدة اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران؟

الارتقاء بالعلاقات الأمريكية السعودية

كتب جراهام على تويتر: “أجريت للتو اجتماعًا مُثمرًا وصريحًا مع ولي العهد السعودي وفريقه القيادي، الفرصة لتعزيز العلاقات الأمريكية السعودية حقيقية والإصلاحات الجارية في السعودية حقيقية بنفس القدر”، حسب تعبيره.

وأضاف: “أتطلع للعمل مع الإدارة (الأمريكية) والجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس، لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا الارتقاء بالعلاقات الأمريكية السعودية إلى المستوى التالي، الأمر الذي يعود بنفع اقتصادي هائل على كلا البلدين، ويساهم بتحقيق الاستقرار المطلوب بشدة في هذه المنطقة المضطربة”.

وتابع جراهام قائلاً: “أعربت عن تقديري العميق للمملكة لشرائها ما قيمته 37 مليار دولار من طائرات بوينغ 787 – المصنوعة في ولاية كارولينا الجنوبية- لشركة الطيران السعودية الجديدة، مثل هذه الاستثمارات في غاية الأهمية”.

وساطة ناجحة

في يوليو 2022، زار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المملكة، خلال جولته الأولى في الشرق الأوسط بعد توليه منصبه في يناير 2021. وخلال زيارته، التقى الملك سلمان واستعرض الزعيمان العلاقات التاريخية بين بلديهما، والطرق التي تعزز خدمة المصالح المشتركة في مجموعة متنوعة من المجالات.

والتقى بايدن أيضًا ولي العهد في قصر السلام، وبحثا أوجه التعاون الثنائي وسبل مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وفي سبتمبر 2022، عقد ولي العهد جلسات وساطة ناجحة، أدت إلى إطلاق سراح 10 سجناء من عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، كجزء من عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام يلتقي محمد بن سلمان في السعودية

السيناتور الأمريكي، ليندسي جراهام يلتقي محمد بن سلمان في السعودية

شراكة طويلة الأمد

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بعد ذلك، محادثة هاتفية مع الأمير فيصل، الذي أكد للمسؤول الأمريكي أن اثنين من السجناء الأمريكيين الذين أفرجت عنهم روسيا بخير، وأعرب بلينكن عن تقدير بلاده للجهود التي يبذلها ولي العهد للتوسط في إطلاق سراح السجناء.

وفي فبراير من هذا العام، أصدر مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بيانًا مشتركًا، بعد اجتماع مجموعة العمل بشأن إيران، في مقر المجلس بالرياض، وسلط الضوء على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وأعضاء المجلس من خلال تصميمهم المشترك على المساهمة في الأمن والاستقرار الإقليميين، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا