ماذا نعرف عن أزمة توزيع لقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي؟

مراسلو رؤية

رؤية

يواجه برنامج التلقيح التابع للاتحاد الأوروبي بعض الصعوبات. على الرغم من التحركات لحجز ملايين الجرعات من اللقاحات المختلفة، إلا أن الاتحاد الأوروبي كان الأبطأ في إطلاق حملة التحصين الشاملة.

تصاعدت الأزمة بين دول الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية البريطانية السويدية المُصنعة للقاح أسترازينيكا بسبب نقص إمدادات اللقاح المتفق عليها مع استمرار تسجيل إصابات مرتفعة بفيروس كورونا، كان الاتحاد الأوروبي قد اشترى 400 مليون جرعة من اللقاح، إلا أن الشركة كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تتمكن من تقديم سوى 31 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي بسبب مشكلات في الإنتاج حسب وصفها.   

ما هي استراتيجية توزيع اللقاح في الاتحاد الأوروبي ؟

اتفقت المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء على اتباع نهج مركزي لتأمين اللقاح لجميع الدول الأوروبية، حيث ستمول المفوضية جزءًا من التكاليف الأولية التي يتحملها منتجو اللقاحات. على أن يُعتبر هذا التمويل بمثابة دفعة أولى للقاحات التي ستشتريها الدول الأعضاء.

بالفعل أبرمت المفوضية اتفاقيات مع منتجي اللقاحات نيابة عن دول الاتحاد الأوروبي، بمجرد توفرها، وثبوت سلامتها وفعاليتها، حيث ستتمتع جميع الدول الأعضاء بإمكانية الوصول إلى لقاحات COVID-19 في نفس الوقت وسيتم التوزيع على أساس نصيب الفرد لضمان الوصول العادل.

حتى الآن، تم التصريح باستخدام 3 لقاحات آمنة وفعالة ضد COVID-19 في الاتحاد الأوروبي بعد التوصيات العلمية الإيجابية من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، وهي ( فايزر – موديرنا- أسترازينيكا)

ما هو لقاح أسترازينيكا؟

يبلغ ثمن الجرعة الواحدة 2.50 يورو. ما يميز اللقاح أنه يسهل تخزينه، إذ يمكن حفظه بدرجة حرارة الثلاجة خلافاً للقاحي موديرنا وفايزر. وبلغت نسبة فاعلية اللقاح 90% لدى المتطوعين الذين تلقوا نصف جرعة، ثم جرعة كاملة بعد شهر ، و 62% فقط عند المجموعة التي تلقت جرعتين كاملتين خلال شهر. 

الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والشركة المنتجة للقاح أسترازينيكا

في 29 يناير 2021، منحت المفوضية الأوروبية تصريح تسويق مشروط للقاح الذي طورته شركة بريطانية سويدية بالشراكة مع جامعة أكسفورد. مما يجعله ثالث لقاح مصرح باستخدامه في الاتحاد الأوروبي.

وافقت اللجنة على أساس إطار تعاقدي لشراء 300 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، مع خيار شراء 100 مليون أخرى نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. يعتمد قرار دعم اللقاح الذي اقترحته الشركة على سرعة التسليم، والتكلفة، وتقاسم المخاطر، والمسؤولية والقدرة الإنتاجية لإمداد الاتحاد الأوروبي بأسره.

وافق الاتحاد الأوروبي على استخدام لقاح أسترازينيكا. لكن الاتحاد اتخذ خطوة تتمثل في وضع ضوابط على الصادرات لجميع لقاحات فيروس كورونا.

ما هو الخلاف بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن لقاح أسترازينيكا؟

أعلنت الشركة المصنعة للقاح أنها لن تفي بالتزامها للاتحاد الأوروبي، بسبب “تراجع الإنتاجية” بمصانعها في هولندا وبلجيكا. أصر الاتحاد الأوروبي على أنه بموجب شروط العقد، يجب أن تستخدم أسترازينيكا منشآتها التصنيعية في بريطانيا لتزويد الاتحاد الأوروبي بنصيبها من الجرعات. لكن الشركة أكدت أن عقدها مع بريطانيا يمنعها من ذلك.

قرر الاتحاد الأوروبي نشر العقد، بموافقة أسترازينيكا لدعم موقفه. خاصة وأنه يتعرض لضغوط بعد الانتقادات بأن وتيرة التطعيم في العديد من الدول الأعضاء كانت بطيئة للغاية.

قال الرئيس التنفيذي للشركة: إن العقد نص على بذل شركته “قصارى جهدها” لتلبية طلب الاتحاد الأوروبي، دون إجبار الشركة على الالتزام بجدول زمني محدد، وهو ما يعترض عليه الاتحاد الأوروبي.

أعلن الاتحاد الأوروبي تفعيل المادة 16 لفرض ضوابط على اللقاحات التي تدخل أيرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبي، من أجل منعها من أن تصبح باباً خلفياً لوصول اللقاح للمملكة المتحدة.

وقد أدى هذا الإعلان إلى إثارة مخاوف رئيس الوزراء الأيرلندي وبعض الأحزاب السياسية في أيرلندا الشمالية، كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن استيائها من القرار. فيما أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن “مخاوفه البالغة” بشأن القرار.

بعد ذلك أعلن الاتحاد الأوروبي تراجعه عن خطته، وأنه لن تكون هناك قيود “على تصدير اللقاحات من قبل الشركات التي تفي فيها بالمسؤوليات التعاقدية”.

ما هي المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

بموجب اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي دخلت حيز التنفيذ مع بداية عام 2021، ستظل أيرلندا الشمالية جزءًا من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي. هذا يعني أنه من المفترض أن تكون هناك حدود مفتوحة بين الاتحاد الأوروبي وأيرلندا الشمالية، مع عدم وجود قيود على السلع المصدرة.

إلا أن المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية تخلق استثناء لهذا المبدأ. حيث يمكن للاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة ومن جانب واحد تعليق أي جزء من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا تسببت في “صعوبات اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية”.

وسط خلاف حول النقص في توصيل اللقاحات، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفعل المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية، مما يمنحه صلاحيات إقامة نقاط تفتيش على الحدود بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا لمنع اللقاحات من العبور نحو بريطانيا

ما هو الوضع الآن؟

اقترب الاتحاد الأوروبي من حل أزمة لقاح فيروس كورونا بعد أن اتفقت شركتا للأدوية على تزويد الكتلة المكونة من 27 دولة بملايين الجرعات الإضافية، مما قد يخفف من النقص الواسع النطاق الذي هدد بتقويض حملة التلقيح الشاملة.

كما تخطط أسترازينيكا لتعزيز قدرتها التصنيعية في أوروبا وتزويد الاتحاد الأوروبي بـ 9 ملايين جرعة لقاح إضافية قبل شهر مارس، بينما ستقدم شركة فايزر مليون جرعة إضافية في الربع الثاني.

ربما يعجبك أيضا