ماذا يحدث عندما تظل 7 أيام بدون طعام؟ دراسة تكشف

دراسة بريطانية تكشف عن فوائد صحية كبيرة للصيام في جسم الإنسان

بسام عباس
طبق ذو وجه عابس في إشارة لسوء التغذية

سلطت دراسة بريطانية الضوء على شعيرة الصيام، واكتشف باحثون أوروبيون أن جسم الإنسان يخضع لتغيرات واسعة النطاق ومنهجية عبر أعضاء متعددة من جسمه بعد صيام 3 أيام فقط.

ولا تؤكد هذه الدراسة فقط الفوائد الصحية للصيام التي تتجاوز مجرد فقدان الوزن، بل ترسم أيضًا الأساس الجزيئي لهذه التأثيرات، ما يوجه التدخلات العلاجية المستقبلية.

فوائد صحية مفترضة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره السبت 2 مارس 2024، أن فريق من معهد أبحاث جامعة كوين ماري للرعاية الصحية الدقيقة أجرى دراسة على منطقة مجهولة إلى حد كبير، واستكشفت بالتفصيل كيف يؤثر الصيام لفترات الطويلة على أداء الجسم وصحته.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الصيام يمارس منذ قرون لأسباب مختلفة، بما في ذلك فوائده الصحية المفترضة، لافتين إلى أن التأثيرات البيولوجية الدقيقة للصيام الممتد ظلت غامضة إلى حد كبير حتى الآن، وبفضل التقدم التكنولوجي، يستطيع الباحثون الآن قياس آلاف البروتينات في دمنا.

وشملت الدراسة 12 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة خضعوا للصيام عن الطعام دون الماء لمدة 7 أيام، وقام الباحثون بمراقبة التغيرات اليومية في نحو 3000 بروتين في الدم عن كثب، وكشف هذا التحليل الشامل عن تحول كبير في مصادر طاقة الجسم خلال الأيام القليلة الأولى.

Woman drinking glass of water

يمر جسم الإنسان بتغيرات كبيرة ومنهجية عبر أعضاء متعددة بعد 3 أيام من الامتناع عن الطعام

تغيرات عميقة

ذكر الموقع أن المشاركين شهدوا فقدانًا متوسطًا للوزن قدره 12.5 رطلاً، لافتًا إلى أنه بعد 3 أيام من الصيام، لاحظ الباحثون تغيرات عميقة في مستويات البروتين في جميع أنحاء الجسم، ما يشير إلى تكيف الجسم بالكامل مع عدم تناول السعرات الحرارية.

وأضاف أن للأنظمة الغذائية الشائعة التي تتضمن الصيام، مثل الصيام المتقطع، فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن، وهذه الدراسة تقدم دليلاً على الفوائد الصحية للصيام التي تتجاوز فقدان الوزن، ولكن هذه الفوائد لم تكن مرئية إلا بعد 3 أيام من تقييد السعرات الحرارية الإجمالية، وهو وقت متأخر عما كان يعتقده الباحثون سابقًا.

وأوضح أن الصيام يؤثر على أكثر من مجرد الوزن، إذ خضعت البروتينات التي تدعم الخلايا العصبية في الدماغ لتغييرات، ما يشير إلى فوائد محتملة تتجاوز فقدان الوزن والدهون، لافتًا إلى أن الدراسة تفتح آفاقًا جديدة لفهم الاستجابات البيولوجية المعقدة للصيام، وتضع أساسًا لتطوير علاجات يمكن أن تساعد من لا يستطيعون الصيام لأسباب صحية.

ربما يعجبك أيضا