ماكرون: بنجلاديش ملتزمة بشراء 10 طائرات إيرباص

حسام أحمد
قمة باريس.. ماكرون يحث على زيادة التمويل المناخي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، إن بنجلاديش تعهدت بشراء 10 طائرات من شركة إيرباص، في أول صفقة شراء للدولة التي تقع في جنوب آسيا مع الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات، ما يمثل تحولًا في اعتماد أسطولها على طائرات بوينج.

وذكر مسؤولون فرنسيون أن صفقة شراء الطائرات ذات البدن العريض من طراز إيه350، التي بلغت مراحلها النهائية، مبرمة مع شركة الطيران الوطنية بيمان بنجلاديش، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال ماكرون، في بيان إلى وسائل إعلام، عقب اجتماع مع رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد: “أشكركم على ثقتكم بصناعة الطائرات الأوروبية. وصفقة شراء 10 طائرات إيرباص من طراز إيه 350 مهمة”.

اقرأ أيضًا| ماكرون: إعادة انتشار قواتنا في النيجر لن تحدث إلا بأمر بازوم

ولدى شركة بيمان بنجلاديش للطيران، التي تأسست منذ 51 عامًا، أسطول يزيد على 20 طائرة معظمها من شركة بوينج، وأكثر من نصفها ذات البدن العريض.

وقال وزير الدولة للطيران المدني في بنجلاديش، محبوب علي، إن الطلب الأوّلي سيكون طائرتي إيرباص.

وقال علي: “طلبنا 10 طائرات تأتي على مراحل. تجري اللجنة الفنية تقييمها في الوقت الحالي. ستستخدم هذه الطائرات في مسارات جديدة وقديمة. يتألف أسطول كل دولة من طائرات من طراز إيرباص وبوينج. ولدينا طائرات بوينج فحسب، ولا نملك حتى واحدة من إيرباص”.

ويأتي طلب شركة بيمان بنجلاديش للطيران لمزيد من الطائرات ذات البدن العريض في وقت يشهد فيه السفر انتعاشًا قويًّا بعد جائحة كورونا. وتسيّر الشركة رحلات جوية مباشرة إلى 20 وجهة في أنحاء العالم، من بينها بريطانيا وماليزيا وتايلاند وكندا.

ربما يعجبك أيضا