ماكرون: فرنسا ستدعم إسرائيل

رئيس إسرائيل: لا نسعى لمواجهة مع حزب الله

عبدالمقصود علي
ايمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، إن باريس تدعم إسرائيل في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف ماكرون، خلال اجتماع مع نظيره الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، “ما حدث لن يُنسى أبدا”، في إشارة إلى الهجوم على إسرائيل الذي شتاه حركة حماس في 7 أكتوبر الحالي، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وأعلن الرئيس الفرنسي مقتل ما لا يقل عن 30 فرنسيًّا وفقدان 9 آخرين، منذ بدء عملية  طوفان الأقصى، مشددًا على دعم بلاده الكامل لإسرائيل.

رئيس إسرائيل: لا نسعى لمواجهة مع حزب الله

قال الرئيس الإسرائيلي إن بلاده لا تسعى لشن حرب مع مقاتلي حزب الله اللبناني على حدودها الشمالية، لكنها تركز بدلًا من ذلك على قتال حماس في قطاع غزة.

وقال هرتسوج: “أريد أن أوضح أننا لا نسعى لمواجهة على حدودنا الشمالية، أو مع أي جهة أخرى… لكن إذا جرنا حزب الله إلى حرب فيجب أن يكون واضحًا أن لبنان سيدفع الثمن”.

مواساة ضحايا إسرائيل وتجاهل غزة

التقى الرئيس الفرنسي، الذي وصل إلى إسرائيل الثلاثاء، بمواطنين مزدوجي الجنسية، ليواسيهم على ما تعرضوا له من فزع عقب هجوم 7 أكتوبر، ومن فقدوه من أحبائهم كرهائن بيد حماس.

ولم يتحدث ماكرون عن ضحايا فلسطين، ولن يخصص جولة لزيارة شهداء غزة أو يواسي من فقدوا أطفالهم.

ووصل الرئيس الفرنسي إلى تل أبيب للتعبير عن “تضامن بلاده الكامل” مع إسرائيل، وقال الأليزيه إنه من المتوقع أيضًا أن يدعو ماكرون إلى الحفاظ على السكان المدنيين في غزة، في الوقت الذي يشن الاحتلال الإسرائيلي قصفًا متواصلًا للقطاع، وتستعد لهجوم بري.

وأوضح أن ماكرون ينوي أيضًا “مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة”، خصوصًا بين حزب الله وإسرائيل، وسيقترح إعادة إطلاق “عملية سلام حقيقية” من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل “بأمن إسرائيل”.

ربما يعجبك أيضا