ماكرون في “سانت لويس” للمساعدة في مكافحة انجراف الساحل

شيماء مصطفى

رؤية

دكار – غادر عشرات الآلاف من سكان مدينة “سانت لويس” في السنغال منازلهم، اليوم السبت، لاستقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سيعلن عن زيادة المساعدة لمواجهة التآكل الساحلي الذي يهدد العاصمة السابقة لإفريقيا الغربية الفرنسية، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وقد هبط الرئيس السنغالي ماكي سال ونظيره الفرنسي، في مدينة الصيادين هذه الواقعة على مصب نهر السنغال والتي كانت أول مؤسسة أنشأتها فرنسا في جنوب الصحراء في القرن السابع عشر.

وحيا السكان الذين احتشدوا في صفوف عديدة على طول الطرق المؤدية من المطار الصغير في الوسط التاريخي للمدينة، الموكب الرئاسي بهتافات التأهيل، ورفعوا يافطات ألصقوا عليها صورتي الرئيسين وصورتي زوجتيهما، ولافتات وأعلاما فرنسية وسنغالية.

وبعدما كرس للشأن الثقافي القسم الأكبر من اليوم الأول لزيارته إلى السنغال، حيث أمضى الجمعة في دكار، سيعلن الرئيس الفرنسي بالتنسيق مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، خطة تمويل من عشرات ملايين اليورو، لمساعدة سكان قطاع قبالة المدينة.

ومن المقرر أن يتوجه إيمانويل ماكرون وماكي سال، اللذان تأخرا عن الموعد المحدد، إلى أحد أحياء الصيادين، حيث أرغمت الأمواج حتى الآن 200 عائلة على الانتقال إلى مكان آخر، ثم يخطبان في الجماهير.

ربما يعجبك أيضا