ماليزيا: الانقلاب في ميانمار يضر بالاستقرار الإقليمي

أسماء حمدي

رؤية

كوالالمبور – حذر رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين، اليوم الجمعة، من أن الاضطرابات السياسية الناجمة عن الانقلاب العسكري الذي شهدته ميانمار هذا الأسبوع يمكن أن تضر بالاستقلال الإقليمي.

وقال محيي الدين إنه “ناقش الوضع في ميانمار خلال محادثات مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في جاكرتا حيث كان في زيارة للبلاد استمرت 24 ساعة”، وفقا لوكالة الأنباء “الألمانية”.

وقال محيي الدين في تصريحات في نهاية الاجتماع مع جوكو: “ماليزيا مثل إندونيسيا، تشعر بالقلق بشأن الوضع في ميانمار التي اتخذت خطوة إلى الوراء في العملية الديمقراطية في البلاد”.

وأضاف “ثمة مخاوف من أنه يمكن أن يؤثر الاضطراب السياسي في ميانمار على السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقال الجانبان إن “وزيري الخارجية الماليزي والإندونيسي سوف يعقدان اجتماعاً خاصاً لكبار الدبلوماسيين برابطة دول جنوب شرق آسيا “أسيان” التي تضم 10 أعضاء لمناقشة التطورات في ميانمار، العضو في الرابطة.

وانتزع الجيش في ميانمار مقاليد السلطة من الحكومة المنتخبة يوم الإثنين الماضي، حيث احتجز زعيمة البلاد المدنية أون سان سو تشي وغيرها من أعضاء الحكومة.

وبرر الجيش الاستيلاء على السلطة بحدوث تزوير لأصوات الناخبين على نطاق واسع خلال الانتخابات العامة التي أجريت في نوفمبر الماضي، رغم أنه لم يقدم أي دليل مباشر.

وشهدت هذه الانتخابات فوزاً ساحقاً للرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، التي تتزعمها أون سان سو تشي.

وقال جوكو إن “النزاع بشأن نتائج الانتخابات في ميانمار يجب تسوتيه عبر الآليات القضائية”.

وأضاف: “من المهم أن نحترم المبادئ المنصوص عليها في ميثاق آسيان، بما في ذلك سيادة القانون والحوكمة الرشيدة والديمقراطية وحقوق الإنسان وحكومة دستورية”.

ربما يعجبك أيضا