ماي ستطالب بوتين بتسليم المشتبه بهم في تسميم الجاسوس سكريبال

شيرين صبحي

رؤية

أوساكا- صرحت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، بأنها تعتزم مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة مجموعة العشرين التي تنعقد على مدار يومين في مدينة أوساكا باليابان، تسليم المشتبه بضلوعهم في محاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن ماي قولها للصحفيين خلال رحلتها إلى أوساكا إنها “ستخبر بوتين بضرورة التوقف عن تدمير المعاهدات الدولية إذا كان يريد إقامة علاقة مع بريطانيا تكون مفيدة للطرفين، وتسليم المشتبه بضلوعهم في محاولة تسميم الجاسوس الروسي سكريبال في مدينة سالزبيري البريطانية”.

وأضافت رئيسة الوزراء: “ليس لدينا خلاف مع الشعب الروسي، ومن الممكن أن تكون لدينا علاقة مختلفة مع روسيا، ولكن يتعين أن تتوقف روسيا عن أنشطتها التي تُقِّوض أمننا الجماعي والمعادلات الدولية”.

ونقلت “بلومبرغ” عن الرئيس الروسي قوله إن الوقت قد حان لتجاوز “هذه الجلبة بشأن الجواسيس” والبدء في تطبيع العلاقات مع بريطانيا، مؤكداً مرة أخرى عدم وجود أدلة على ضلوع موسكو في محاولة تسميم سكريبال.

وتدهورت العلاقات بين روسيا وبريطانيا منذ محاولة اغتيال الجاسوس وابنته يوليا في مارس (آذار) من العام الماضي.

وتتهم بريطانيا وحلفاؤها الاستخبارات العسكرية الروسية بالضلوع في محاولة الاغتيال، فيما تنفي موسكو مسؤوليتها تماماً عن المحاولة.

ربما يعجبك أيضا