ما أهمية هبوط مركبة «تشاندريان-3» الهندية على سطح القمر؟

محمد النحاس

يومًا بعد آخر، تتكشف حقيقة أن الهند عازمة على المضي قدمًا لتضع نفسها في مصاف الدول الكبرى بالمجالات كافة.


في خطوة تاريخية، هبطت مركبة “تشاندريان – 3 ” الفضائية الهندية بنجاح على مقربة من القطب الجنوبي للقمر، غير المستكشف.

ومع نجاح المهمة، باتت الهند رابع دولة تتمكن من إتمام هبوط على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي سابقًا، والصين، ما يضع الهند بجوار هذه القوى الكبرى، على الأقل في مجال الفضاء.

مهمة ناجحة

أتمّت المركبة الفضائية “تشاندريان – 3” مهمتها بنجاح، بعد أن تمكنت من الهبوط على سطح القمر، في خطوة لفتت أنظار وسائل الإعلام العالمي، وأثارت فرحًا كبيرًا محليًّا، فما أهمية هذا النجاح؟ ولماذا يعد “غير مسبوق”؟

يرجع ذلك إلى أن الهبوط عند أقرب النقاط إلى القطب الجنوبي للقمر في سابقة من نوعها، وهي منطقة لطالما حازت اهتمامًا كبيرًا من العلماء، ومن الدول التي ترتاد الفضاء، وتمثل بالنسبة إليها أهمية علمية واستراتيجية، ويعتقد العلماء وجود رواسب للجليد المائي، أي أنها مصدر محتمل للماء والأكسجين، وقد جرت المهمة الناجحة في 24 أغسطس 2023، حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية.

إصرار هندي

يكتسب النجاح أهمية رمزية، لأنه يأتي بعد بضعة أيام فحسب من إخفاق مهمة روسية مماثلة، وقبل حوالي 4 سنوات تعرّض البرنامج الفضائي الهندي لإخفاق كبير ومدوٍّ بعد أن قطع الاتصال مع مركبة فضائية قبل أن تحط على القمر كما كان مقررًا لها غير أن النجاح الأخير قد عبر عن تقدم البرنامج الفضائي للهند، وإصرار نيودلهي على تحقيق النجاح في هذا المجال.

2011690 indiaspace 1562912361

واجتمع ما لا يقل عن 500 شخص في مجلس البحوث العلمية والصناعية الهندي في نيودلهي يوم الأربعاء، وجرى بث لقطات مباشرة في قاعة كبيرة، وبعد أن تأكد إتمام الهبوط بنجاح، جرى توزيع الحلويات الهندية على الجمهور، وخارج المبنى حيث تجمهرت أعداد غيرة أُشعلت الألعاب النارية وصفق المتفرجون لأكثر من دقيقة، وسط مشاعر فرحة عارمة وفخر كبير وهتف المشاركون “النصر للهند” بينما يلحون بالأعلام الهندية.

230823111238 07 india chandrayaan 3 lunar lander 0823 reaction ما هدف المهمة؟

بالعودة إلى المركبة الفضائية، كان قد جرى تجهيز مركبة الهبوط، التي تزن حوالي 1700 كيلوجرام والمركبة السيّارة أو (المتنقلة) التي يبلغ وزنها 26 كيلوجرامًا بأدوات علمية مُجهزة لالتقاط المعلومات وجمع البيانات بهدف مساعدة الباحثين على تحليل سطح القمر وتقديم رؤى جديدة بشأن ماهية تكوينه.

وكانت المركبة “تشاندريان – 3 ” قد انطلقت في 14 يوليو الماضي، من محطة الفضاء الرئيسة في الهند والواقعة بولاية أندرا براديش، حسب ما أفاد تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية، الأربعاء 24 أغسطس 2023.

اقرأ أيضًا: «ناسا» تطلق مركبة فضائية للاقتراب من «أكثر مكان بركاني» على المشتري

إنجاز للإنسانية

على الرغم من وجود رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في جنوب إفريقيا لحضور قمة قادة مجموعة دول بريكس، إلا أنه حرص على  متابعة المهمة لحظةً بلحظة، عبر تقينة البث المباشر، وقال مودي بنبرة اعتزاز وسعادة: “في هذه المناسبة السعيدة.. أود أن أوجه خطابي لكل شعوب العالم.. إن مهمة الهند الناجحة إلى القمر لا تخص الهند وحدها”.

وأضاف مودي: “إن نهجنا المتمثل في أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد يتردد صداه في جميع أنحاء العالم”، مردفًا: “إن هذا النجاح يعود للبشرية جمعاء، وسيساعد البعثات الفضائية إلى القمر التي ترسلها دول أخرى في المستقبل”، حسب “سي إن إن”.

ومسلطًا الضوء على دور نيودلهي المتزايد على الساحة العالمية في شتي المجالات، ذكر رئيس الوزراء الهندي، أن “هذا العام يشهد فيه العالم رئاسة الهند لمجموعة العشرين”.

اقرأ أيضًا| مركبة الفضاء الهندية تشاندرايان-3 تهبط على القطب الجنوبي للقمر

ربما يعجبك أيضا