ما البنوك المركزية العربية الأعلى في احتياطي الذهب؟

سارة هشام
سبائك الذهب

تحل السعودية في المركز الأول عربيًّا في قائمة أكبر الدول العربية حيازة لاحتياطي الذهب، وذلك بناء على أول تقرير يصدر في 2023 عن مجلس الذهب العالمي.


يمثل احتياطي الذهب للدول قاعدة قوية، يمكن الارتكاز عليها وقت الأزمات، ويعد الذهب عملة دولية يمكن بيعها في أي مكان بالعالم.

ولأن الذهب من الأوعية الاستثمارية الأقل مخاطرة عما تتعرض له السلع والأسهم التجارية والعملات، فيتجه عديد من البنوك المركزية والحكومات إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة منه، فما أكبر 5 دول عربية امتلاكًا للذهب؟

339952955 744573133777393 9042529394949490679 n

السعودية الأولى عربيًّا

تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربيًّا في قائمة أكبر الدول العربية حيازة لاحتياطي الذهب، وذلك بناء على أول تقرير يصدر في 2023 عن مجلس الذهب العالمي.

وتأتي المملكة في المرتبة الـ18 عالميًّا بين الدول الأكثر امتلاكًا للذهب، فلدى الرياض 323.1 طن من الذهب ويمثل 3.8% فقط من إجمالي احتياطاتها من الأصول الأجنبية، وبنهاية عام 2021 كانت السعودية تستحوذ على 23.5% من إجمالي احتياطات الدول العربية من الذهب.

احتياطي الذهب

احتياطي الذهب

لبنان يمتلك أكثر من 200 طن

يأتي لبنان في المركز الثاني عربيًّا في قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكًا للذهب، وبالمركز الـ20 عالميًّا، ولدى لبنان، الذي يعاني أزمة اقتصادية طاحنة، 286.8 طن من الذهب. ويحتفظ لبنان بثلث احتياطي الذهب في قلعة “فورت نوكس” الخاضعة لحراسة أمريكية.

ويُبقي لبنان على ثلثي احتياطيه من الذهب في خزائن المصرف المركزي في بيروت، بحسب ما ذكرته إندبندنت عربية، ورغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تواجها الدولة فإن لبنان ممنوع من التصرف في الذهب، وفقًا للقانون الصادر عام 1988 الذي يحظر البيع أو التصرف في الذهب إلا بقانون.

الجزائر في المركز الثالث

تمتلك الجزائر 173.6 طن من الذهب، وتأتي في المركز الثالث عربيًّا و26 على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الأولى إفريقيًّا. ولدى الجزائر عدد من المناجم المهمة للذهب في البلاد، فيوجد منجم “أمسمسا” الذى يقع غرب ولاية تمنراست، وتبلغ ودائع الذهب فيه نحو 70 طنًّا.

ويبلغ حجم الاحتياطات في منجم أمسمسا نحو 3.38 مليون طن. أما منجم تيراك فيبلغ حجم الاحتياطات به 730 ألف طن، ويملك منجم أبيجاي حجم احتياطات بقيمة 3 ملايين طن، وفقًا لمنصة طاقة المتخصصة.

التنقيب عن الذهب مصر

اقرا أيضًا: «المركزي المصري» يرفع رصيده من الذهب.. التحوط لمواجهة تقلبات الأسعار

 العراق في المركز الرابع

أعلن البنك المركزي العراقي خلال العام الماضي، تقدم العراق عشرة مراكز في قائمة الدول العربية الأكبر لحيازة احتياطي الذهب، فتمتلك بغداد 130.3 طن، لتأتي بالمركز الرابع عربيًّا والـ30 عالميًّا.

وجاء هذا التقدم بعد أن نجح البنك المركزي العراقي في شراء كميات جديدة من الذهب، بما يقرب من 34 طنًّا بزيادة قدرها 35% عما كان في حيازته، وتأتي ذلك ضمن خطة المركزي لتحقيق أعلى مستويات الاستقرار والقدرة على مواجهة المتغيرات الاقتصادية المحلية والدولية.

مصر الخامسة

جاءت مصر في المركز الخامس عربيًّا و33 عالميًّا بكمية 125.5 طن، تمثل نحو 19% من احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، وذلك بعد شرائه نحو 44 طنًّا في شهر فبراير الماضي من عام 2022، لتعد أكبر البنوك المركزية شراءً للذهب خلال العام الماضي.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي الصادرة فبراير الماضي، ارتفعت قيمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي في المركزي، خلال شهر يناير بنحو 447 مليون دولار عن شهر ديسمبر الماضي، ما يعد ثاني أكبر ارتفاع خلال الـ10 أشهر الأخيرة.

وبالإضافة إلى هذا، فإن بيانات البنك المركزي أظهرت أن قيمة احتياطي الذهب ارتفعت 1.1 مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر الماضي حتى يناير 2023.

اقرا أيضًا: ارتفاع احتياطات سنغافورة من الذهب للمرة الأولى منذ عقود

ربما يعجبك أيضا