ما دور إيلون ماسك في الحرب الروسية الأوكرانية؟

آية سيد
الولايات المتحدة ترسل هوائيات اتصال فضائي لأوكرانيا

تقدم أقمار ستارلينك خدمة الإنترنت في أوكرانيا, والتي توفر وسيلة للتواصل بين القوات على خط المواجهة مع روسيا.


تعطلت أبراج الهواتف المحمولة التجارية التي توفر خدمة الصوت والإنترنت بسبب انقطاع الكهرباء، والقصف والتشويش الروسي.

وخدمة ستارلينك، المقدمة من شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تعمل في أوكرانيا وتوفر وسيلة للتواصل بين القوات وتنسيق الهجمات المضادة، وفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، في 16 يوليو الحالي 2022.

دور خدمة ستارلينك في أوكرانيا

 

في استجابة لطلب من وزير التحول الرقمي الأوكراني، ميخائيلو فيدوروف، يوم 26 فبراير الماضي، قال ماسك “خدمة ستارلينك نشطة الآن في أوكرانيا، والمزيد من المحطات في الطريق”. وأرسل ماسك آلاف المعدات إلى أوكرانيا، محولًا الدولة إلى حقل تجارب رفيع المستوى للخدمة، التي يحاول بيعها لدول أخرى حول العالم.

وبحسب تقرير وول ستريت جورنال، ينسب المسؤولون والضباط الأوكرانيون الفضل إلى ستارلينك في إبقاء قواتهم على تواصل. وفي هذا الشأن، قال قائد فصيل عسكري في جبهة إزيوم، فتحاول القوات الروسية الضغط جنوبًا للاستيلاء على إقليم دونباس، “بدون ستارلينك، كنا سنخسر الحرب”.

الأهمية الاستراتيجية لـ«ستارلينك»

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، في حوار إن “ستارلينك كانت جوهرية للاتصالات بين القادة والوحدات في الأماكن التي انقطعت فيها خدمة الهواتف المحمولة”. وأضاف أنه أرسل خطابًا إلى ماسك ليشكره ويطلب منه المزيد من معدات ستارلينك، واصفًا إياها بأنها “فعالة حقًّا”.

ويقول الضباط الأوكرانيون إن ستارلينك أصبحت ضرورية في أرض المعركة. وبحسب التقرير، أجرى القائد المحلي للجيش الأوكراني في شمال مدينة خاركيف، مكالمة جماعية على هاتفه، محاولًا توجيه قذائف الهاون إلى الخطوط الروسية عند حافة الغابة، وكانت ستارلينك هي ما أتاحت هذا الاتصال.

ستارلينك توفر خدمات أخرى

في مبنى حكومي في ليسيتشانسك، قبل استيلاء القوات الروسية عليها، وفرت ستارلينك وسيلة الاتصال الآمنة الوحيدة مع وحدات الجيش والسلطات المدنية، وأتاحت أيضًا الخدمة للسكان المحليين، الذين كانوا يذهبون إلى المبنى للتواصل مع عائلاتهم وتنظيم عمليات الإجلاء.

وعلاوة على هذا، فقد ساعدت خدمة ستارلينك الجنود المحتجزين في مصنع الصلب بماريوبول، في التواصل مع كييف ونشر صور ومقاطع توضح معاناتهم للعالم الخارجي، قبل أن تستسلم المدينة في شهر مايو الماضي، من جراء الحصار المحكم عليها من القوات الروسية.

كيف تعمل خدمة ستارلينك في أوكرانيا؟

أرسلت ستارلينك حوالي 15 ألف مجموعة معدات إلى أوكرانيا، بحسب عرض تقديمي لسبيس إكس، نشره ماسك مؤخرًا على تويتر. وتشمل المعدات طبقًا دائريًّا أو مستطيلًا يتصل بأقمار ستارلينك الصناعية. وتستخدم الأطباق هذا الاتصال لتوفير خدمة الإنترنت اللا سلكي للأجهزة القريبة.

وتحصّل الشركة 599 دولارًا من العميل مقابل معدات ستارلينك، و110 دولارات شهريًّا. ووفق التقرير، تبرعت سبيس إكس بآلاف المعدات، وكذلك أيضًا خدمة الإنترنت، في حين تبرعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والشركات الخاصة بآلاف المعدات الأخرى.

ستارلينك

طبق ستارلينك في أوكرانيا

مجازفة من إيلون ماسك

أشار التقرير إلى أن هذه الخطوة من ماسك تأتي بمخاطر تهدد سمعته، إذا لم ترتق الخدمة إلى مستوى الدعاية. كما أن تدخله في الحرب لصالح أوكرانيا يخاطر بإثارة غضب موسكو وإبعاد الحكومات المقربة من روسيا أو التي تخشاها. وقد يشمل هذا أسواقًا تأمل ستارلينك في دخولها يومًا ما.

وفيما لم ترد سبيس إكس ولا الكرملين على طلبات التعليق، قال المدير السابق لوكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، ديمتري روجوزين، في شهر مايو الماضي إن ماسك “سيتحمل المسؤولية، مثل البالغين” عن تمكين الاتصالات العسكرية الأوكرانية.

روسيا والصين تتوعدان ستارلينك

أعلن ديمتري ميدفيديف، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن خطة لتدمير أقمار ستارلينك، في وثيقة لحزب روسيا الموحدة، ردًّا على إغراق الطراد الروسي “موسكفا” في شهر إبريل الماضي، وفق ما أوردت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية.

ومن ناحية أخرى، رأى باحثون عسكريون صينيون أن بكين يجب أن تمتلك القدرة على تعطيل أقمار ستارلينك وتدميرها إذا هددت الأمن القومي، بحسب دراسة صدرت في شهر مايو 2022 وتناولها تقرير في صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست.

 

ربما يعجبك أيضا