ما سر غياب الرئيس الصيني عن إلقاء كلمته في منتدى بريكس؟

آية سيد
ما سر غياب الرئيس الصيني عن إلقاء كلمته في منتدى بريكس؟

كان من المقرر أن يُلقي الرئيس الصيني، شي جين بينج، كلمة في منتدى أعمال بريكس، إلا أن وزير التجارة الصيني، وانج وينتاو، هو من ألقى الكلمة نيابة عنه.


غاب الرئيس الصيني، شي جين بينج، عن منتدى أعمال قمة بريكس، بنحو غير متوقع، أمس الثلاثاء 22 أغسطس 2023.

وكان من المقرر أن يُلقي الزعيم الصيني كلمة مهمة عن الاقتصاد الصيني ودعمه للأسواق الناشئة، لكن تفاجأ الجميع بأن وزير التجارة الصيني، وانج وينتاو، هو من ألقى الكلمة نيابة عنه، ما أثار العديد من التساؤلات والتكهنات.

غياب مفاجئ

ما سر غياب الرئيس الصيني عن إلقاء كلمته في منتدى بريكس؟

الرئيس الصيني، شي جين بينج، في بريتوريا

وفق جدول القمة، كان من المقرر أن يُلقي شي كلمة في المنتدى، بعد اجتماعه مع رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، وفق ما أوردت شبكة بلومبرج الأمريكية، أمس الثلاثاء، إلا أن وزير التجارة الصيني، وانج وينتاو، استقبل الوفود على المسرح وقرأ الكلمة دون تقديم تفسير لغياب رئيس الصين.

وبعد بضعة ساعات، حضر الزعيم الصيني العشاء مع قادة جنوب إفريقيا، والبرازيل والهند، ووزير خارجية روسيا، الموجودين في جوهانسبرج للمشاركة في فعاليات قمة بريكس السنوية للاقتصادات الناشئة.

اقرأ أيضًا| التخلص من هيمنة الدولار.. أبرز تصريحات قادة بريكس في القمة 15

تكهنات بشأن غياب شي

حسب ما أوردت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الأربعاء 23 أغسطس، بدا أن قرار غياب شي عن المنتدى جرى اتخاذه في اللحظة الأخيرة، لأن الإعلام الحكومي الصيني ومنشورات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية على منصات التواصل الاجتماعي تتحدث كما لو أنه ألقى الكلمة بنفسه.

وتكهن بعض مراقبي الشأن الصيني بشأن ما إذا كان “خلل ما” قد حدث أو أن شي شعر بتعب مؤقت. وفي هذا السياق، قال متخصص الشؤون الصينية وصاحب نشرة “سينوسيزم”، بيل بيشوب، إن شي غاب عن الظهور العلني لفترة طويلة هذا الشهر، ما بدا “غريبًا بعض الشيء”.

وأضاف: “هذا القرار في اللحظة الأخيرة بتخطي منتدى الأعمال يبدو أغرب. وهكذا، في ظل عدم وجود أي معلومات مفيدة من النظام الصيني، ستنتشر الإشاعات”.

ظاهرة متكررة

أشار موقع “مشروع الصين والجنوب العالمي” إلى أن هذا يُعد ثاني غياب غير مبرر لمسؤول صيني بارز بعد غياب وزير الخارجية السابق، تشين جانج، الذي لم يظهر علنًا منذ أشهر، عن اجتماع وزراء خارجية بريكس الشهر الماضي.

وذكر الموقع: “إن القول بإن غياب شي أمر غير عادي يُعد تقليلًا من الأمر لأن القادة الصينيين لا يفوتون أبدًا هذه الفعاليات المنظمة بدقة”، وفق ما نقلت الجارديان.

اقرأ أيضًا| وسط غموض وتكهنات.. أين اختفى وزير الخارجية الصيني؟

مشكلات اقتصادية

حسب ما أفادت بلومبرج، تواجه الصين تدقيقًا دوليًّا مكثفًا بسبب صراعاتها مع انخفاض الأسعار، وتراجع سوق العقارات، وارتفاع ديون الحكومات المحلية.

ومن جانبه، وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، هذه المشكلات الاقتصادية بأنها “قنبلة موقوتة” للعالم، في حين قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إنها “عامل خطورة” للولايات المتحدة.

تركيز على السياسة

رأى المسؤول السابق في البنتاجون والزميل بكلية لي كوان يو للسياسة العامة بسنغافورة، درو تومسون، أن شي جين بينج “يمنح أولوية للقضايا السياسية والأمنية، أكبر من الأعمال والاقتصاد”.

وحسب بلومبرج، قال تومسون: “لذلك إذا كان في موقف يحتم عليه تحديد الأولوية وتخطي اجتماع، ليست مفاجأة أنه سيفضل الموضوعات السياسية والأمنية على الموضوعات الاقتصادية”.

اقرأ أيضًا| الاقتصاد يزداد سوءًا.. ما أسباب نهاية عصر الازدهار الصيني؟

ماذا جاء في الكلمة؟

ما سر غياب الرئيس الصيني عن إلقاء كلمته في منتدى بريكس؟

وزير التجارة الصيني، وانج وينتاو، أثناء إلقاء الكلمة

كانت كلمة شي ستصبح أول تصريحات علنية للزعيم الصيني خارج بلاده في العام الحالي، وفق بلومبرج. وقبل سفره إلى جنوب إفريقيا، لم يسافر شي في أي زيارات خارجية في 2023، باستثناء زيارته إلى موسكو في مارس الماضي، حيث أمضى يومين فقط.

وقال وانج في الكلمة التي قرأها: “يتمتع الاقتصاد الصيني بمرونة قوية، وإمكانات هائلة وحيوية كبيرة. وستظل الأسس التي تعزز نمو الصين على المدى البعيد دون تغيير”، مضيفًا أن “سفينة الاقتصاد الصيني العملاقة ستواصل شق طريقها وسط الأمواج والإبحار إلى الأمام”.

وحسب الجارديان، حملت كلمة وانج هجومًا غير مباشر على الولايات المتحدة، عندما وصفت دولة لم تحددها بأنها “مهووسة بالحفاظ على الهيمنة، وتبذل كل ما في وسعها لتعطيل الأسواق الناشئة والدول النامية”. وأضاف وانج، نيابة عن شي: “من ينمو أولًا يصبح هدفًا للاحتواء. ومن يلحق بهم يصبح هدفًا للعرقلة”.

ربما يعجبك أيضا