ما هي أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها إسرائيل؟

عبدالمقصود علي
القبة الحديدية

شنت إيران هجومًا غير مسبوق بالصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل، مساء السبت 13 إبريل 2024، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط 99% منها، عبر أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها.

وبحسب وكالة “بلومبرج”، فإن إسرائيل عملت على مدى العقد والنصف الماضيين، على تطوير دفاعاتها الجوية بشكل كبير، فما هي الدفاعات الجوية التي تمتلكها؟

منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية - أرشيفية

منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية – أرشيفية

“القبة الحديدية”

أكثر دفاعات إسرائيل الجوية نشاطًا وشهرة هي “القبة الحديدية”، والتي اعترضت آلاف الصواريخ التي يطلقها الفلسطينيون في غزة منذ عام 2011.

ومع ذلك، فإن القبة الحديدية مصممة للصواريخ والطائرات المسيرة ذات المدى القصير، من 4 كيلومترات إلى 70 كيلومترًا، وهي واحدة فقط من أنظمة الدفاع الصاروخية المتقدمة المختلفة الموجودة في إسرائيل.

نجاح تجارب «مقلاع داوود» لاعتراض الصواريخ

نجاح تجارب «مقلاع داوود» لاعتراض الصواريخ

“مقلاع داوود”

في عام 2017، أقامت إسرائيل نظام اعتراض متوسط إلى طويل المدى يُعرف باسم “مقلاع داوود”، تم تطويره بشكل مشترك بين شركة رافائيل الإسرائيلية للصناعات الدفاعية وشركة ريثيون تكنولوجيز الأمريكية.

صممت “مقلاع داود” للكشف عن وتدمير الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة، وكذلك الطائرات المسيّرة، على مدى يصل إلى 200 كيلومتر، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الهجوم-الإيراني-على-إسرائيل

الهجوم-الإيراني-على-إسرائيل

“نظام آرو”

تمتلك إسرائيل أيضا نظام “آرو” المتقدم للدفاع الصاروخي، المكون من “آرو 2” و”آرو 3″، وقال المطورون إن هذا النظام يستطيع اعتراض الصواريخ التي يتم إطلاقها من مسافة تصل إلى 2400 كيلومتر، ويمكنه القيام بذلك فوق الغلاف الجوي للأرض.

“سي دوم”

أعلنت القوات الإسرائيلية، هذا الشهر، أن نسخة متنقلة وبحرية من القبة الحديدية – تُعرف باسم “سي دوم” أصبحت عملية ونجحت في إسقاط طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون من اليمن، الثلاثاء، قرب مدينة إيلات في أقصى الجنوب.

وتستخدم منظومة “سي دوم” التي يتم نصبها على متن سفينة ساعر الحربية الألمانية الصنع نفس نظام اعتراض “القبة الحديدية” الأرضية، وفق شركة “رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة” الحكومية المشغلة للمنظومة.

وتم الكشف عن “القبة سي” لأول مرة في عام 2014، وتم الإعلان عن تشغيلها في نوفمبر 2022، وفي ذلك الوقت تمت الإشادة بها باعتبارها “معلمًا هامًا”.

القوة-العسكرية-بين-إيران-وإسرائيل-في-2024

القوة-العسكرية-بين-إيران-وإسرائيل-في-2024

الشعاع الحديدي

كما يختبر الجيش نظامًا آخر يُسمى “الشعاع الحديدي”، والذي يستخدم الليزر لاعتراض القذائف التي يتم إطلاقها على مسافة قريبة بتكلفة أقل من القبة الحديدية. ومن غير المتوقع أن يدخل هذا النظام الخدمة، قبل منتصف عام 2025.

ربما يعجبك أيضا