ما هي الطرق الأنسب للاستثمار في الذهب بعد ارتفاعه؟.. خبراء يكشفون لـ«رؤية»

شيماء عزيز
الذهب

شهدت أسعار الذهب في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا، بفعل التوترات العالمية والأوضاع الجيوسياسية، ما يدفع العديد من الأشخاص للبحث عن الاستراتيجيات والطرق المثلى التي تساعدهم على تعظيم عائداتهم وتحقيق أرباح أكبر للاستفادة من المعدن النفيس، باعتباره الملاذ الآمن على مر العصور.

قال الخبير المصرفي الدكتور محمود عبدالعظيم، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الذهب هو الملاذ الآمن الذي لا يمكن أبدًا لمستثمريه أن يخسروا بخلاف وسائل الاستثمار الأخرى، منوهًا إلى أن الاستثمار الأمثل في الذهب يكون شرائه وبيعه بعد سنوات وليس أشهر، لأنه لو تم البيع بعد أشهر يسمى إدخار وليس استثمار.

الوقت المناسب لشراء الذهب

أوضح الخبير المصرفي أن التوقعات تشير إلى ارتفعات متفاوتة للذهب خلال السنوات المقبلة، عالميًّا ومحليًّا، بفعل الأحداث والتوترات الجيوسياسية.

وأضاف أنه يجب على مشتري الذهب أن ينتظر الوقت المناسب لتراجع الذهب ليقوم بشرائه، ويبتعد عن فترات الأعياد واقتراب اجتماعات لجنة السياسية النقدية، لأن هذه الأوقات يكون الطلب فيها على الذهب كبير ما يرفع الأسعار.

من جهته، يرى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة الدكتور أسامة عبدالخالق، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن شراء الذهب المادي يعتبر من بين الطرق التقليدية والشائعة للاستثمار في الذهب، ويمكن للمستثمرين شراء القطع النقدية أو الحلي المصنوعة من الذهب، والتي يمكن بيعها في وقت لاحق بسعر أعلى عندما ترتفع أسعار الذهب.

وتابع أستاذ الاقتصاد: كما أن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، وصناديق المؤشرات المتداولة في البورص،  وسيلة شائعة للاستثمار في الذهب، وتتيح هذه الصناديق للمستثمرين شراء حصص صغيرة في الذهب، دون الحاجة إلى شراء الذهب المادي بشكل مباشر، وتتبع هذه الصناديق أسعار الذهب ويمكن بيع الحصص فيها بسهولة عند الحاجة.

التداول في العقود الآجلة للذهب

لفت عبدالخالق، إلى أن التداول في العقود الآجلة للذهب أحد الأساليب المتقدمة للاستثمار في الذهب، ويتضمن ذلك عقد اتفاق لشراء أو بيع كمية محددة من الذهب في وقت لاحق بسعر محدد، كما يتطلب هذا النوع من الاستثمار فهمًا جيدًا للأسواق المالية والتحليل الفني للأسعار، وينطوي على مخاطر مالية أعلى قد تؤدي إلى خسائر كبيرة إذا لم يتم إدارتها بحذر.

وأوضح أن الاستثمار في شركات التعدين والمنقبين عن الذهب خيارًا آخر للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب، ويمكن للمستثمرين شراء أسهم هذه الشركات والاستفادة من زيادة قيمتها في حالة ارتفاع أسعار الذهب، وومع ذلك، يجب أن يتم إجراء البحوث والتحليلات اللازمة لتقييم أداء الشركات واستدامة نشاطها قبل اتخاذ القرار بالاستثمار.

أسعار الذهب في مصر اليوم

سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3486 جنيهًا.

سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 3050 جنيهًا.

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2614 جنيهًا.

سجل سعر الجنيه الذهب في مصر 24400 جنيه.

سجل سعر الأوقية عالميًّا 2208 دولارات.

ربما يعجبك أيضا