مبرمجون حائزون على جوائز ينتجون ذكاءً اصطناعيًا ليعمل عنهم

أحمد السيد

تستعد شركة برمجيات حديثة لإطلاق نسخة ذكاء اصطناعي لتطوير البرمجيات بشكل كامل تسمى ديفين.

ذكر تقرير بلومبرج، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، أن شركة “كاغنشن إيه أي” (Cognition AI) الناشئة في أمريكا، التي تضم 10 موظفين يقسمون وقتهم بين منازل مستأجرة عبر “إير بي إن بي” في وادي السيليكون ومكاتب منزلية في نيويورك، تمكنت من حصد 21 مليون دولار من شركة الرأسمال الاستثماري “فاوندرز فند” (Founders Fund) التابعة لبيتر ثيل ومستثمرين بارزين آخرين، بينهم المدير التنفيذي السابق في “تويتر” إيلاد جيل.

ذكاء اصطناعي قادر على تطوير البرمجيات

يراهن فريق المستثمرين على فريق “كاغنشن إيه أي” وعلى ابتكارها الرئيسي “ديفن” (Devin).

يساعد “ديفين” على تطوير برمجيات، ويعمل على نسق “كوبايلت” (Copilot) الذي أنتجته “غيت هَب” (GitHub) مع “مايكروسوفت” و”أوبن إيه أي”، ولكن بمستوى أعلى. فبدل الاكتفاء باقتراح البرمجيات وإكمال بعض المهام آلياً، يستطيع “ديفن” أن يقوم بكامل مشروع البرمجة من الألف إلى الياء وحده.

لتشغيل “ديفن”، يكفي أن تعطيه أمراً مثل “أنشئ موقعاً إلكترونياً يتضمن مسحاً لكافة مطاعم المأكولات الإيطالية في سيدني”، فيبحث عن كل المطاعم ويجمع عناوينها ومعلومات الاتصال بها، ثم يبني موقعاً إلكترونياً يعرض هذه المعلومات وينشره.

خلال العمل، يُظهر “ديفن” كل المهام التي يقوم بها ويرصد الأخطاء ويصلحها وحده فيما يختبر كتابة الشفيرات البرمجية.

تأسست “كاغنشن إيه أي” على يد سكوت وو الذي يشغل منصب رئيسها التنفيذي وستيفن هاو، كبير مسؤوليها التقنيين ووالدن يان، كبير مسؤولي منتجاتها.

كان هاو حتى وقت ليس ببعيد أحد كبار مهندسي شركة “سكيل إيه أي” (Scale AI) وهي شركة ناشئة صاحبة تقييم عال متخصصة بالمساعدة على تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

أبرز ما قالته “كاغنشن إيه أي” عن “ديفن” هو أنها حققت إنجازاً على صعيد تمكين الكمبيوتر من التفكير المنطقي. ففي لغة الذكاء الاصطناعي، يعني التفكير المنطقي أن يكون النظام قادراً على الذهاب إلى أبعد من مجرد التنبؤ بالكلمة التالية في عبارة ما، أو الجزء التالي في سطر من شيفرة برمجية، أي أن يكون قادراً على محاكاة التفكير بأسلوب منطقي من أجل حل المسائل.

 

ربما يعجبك أيضا