متظاهرون بالسويد يطالبون بمقاطعة إسرائيل

محتجون يطالبون بمقاطعة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن

أمير خالد
متظاهرون في السويد

دعا متظاهرون يلوحون بالأعلام الفلسطينية واللافتات، اليوم الأربعاء 10 إبريل 2024، إلى مقاطعة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) التي تستضيفها مدينة مالمو السويدية الشهر المقبل.

ويصف اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم يوروفيجن، المسابقة بأنها حدث غير سياسي.

وتلقى التطورات السياسية العالمية بظلالها كثيرا على المسابقة التي تُجرى هذا العام وسط احتجاجات ومقاطعات بسبب الحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، والتي بدأت بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ما يؤثر على الفعاليات الثقافية في جميع أنحاء أوروبا، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وقال ماتس ريل (43 عاما) من سكان مالمو ويعمل في مكتبة: أعتقد أن من غير الممكن أن تتمكن إسرائيل من المشاركة في يوروفيجن، فالسماح لهم بالمشاركة رغم استبعاد روسيا هو بوضوح ازدواج للمعايير.

ورفع متظاهرون خارج مدينة مالمو لافتة تطالب بمقاطعة إسرائيل فوق شعار يوروفيجن، بينما ظهرت لافتة أخرى عليها بقع حمراء تشبه الدم ومقص يقطع سلك ميكروفون بصورة العلم الإسرائيلي.

وحظر اتحاد البث الأوروبي مشاركة روسيا في مسابقة يوروفيجن في عام 2022 بعد أن دعت العديد من محطات البث الرسمية الأوروبية إلى طرد موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

وقاوم اتحاد البث الأوروبي حتى الآن دعوات استبعاد إسرائيل من مسابقة يوروفيجن، وحث على التوقف عن توجيه إساءات على الانترنت لبعض الفنانين المشاركين.

وقال في بيان: تأثرنا جميعا بالصور والقصص والألم الذي لا شك فيه الذي يعاني منه أولئك المتواجدون في إسرائيل وغزة.

وأضاف: مع ذلك… نأمل في نأمل في التصدي لبواعث والمناقشات المتعلقة بهذا الوضع، وخاصة الحملات الموجهة على وسائل التواصل الاجتماعي ضد بعض الفنانين المشاركين.

ربما يعجبك أيضا