مجدداً.. “تومان” إيران يهبط أمام الدولار

رؤيـة

طهران – ارتفع سعر الدولار في سوق العملة الإيرانية مرة أخرى ووصل إلى 24 ألفا و500 تومان في السوق الحرة في طهران، اليوم الأحد.

وأفاد موقع “اقتصاد أونلاين” الإيراني، في تقرير اليوم الأحد، أن سعر بيع كل دولار أميركي في سوق العملات تجاوز عتبة 24 تومانا و500 تومان في حين كان 24 ألفا و200 تومان منذ يوم الخميس الماضي.

وبحسب التقرير، فإن انخفاض سعر الذهب في الأسواق العالمية ودخول تجار العملات الذهبية لتداولات الدولار كان السبب وراء هبوط سعر التومان مجددا.

هذا بينما تم الإعلان عن سعر بيع كل دولار في مكاتب الصرافة في البنوك الإيرانية بـ 22 ألفاً و600 تومان، وفقا للموقع.

كما ارتفع سعر كل اليورو في مكاتب صرافة البنوك بمقدار 150 تومانا ووصل إلى 26 ألفا و800 تومان.

يذكر أن البنك المركزي الإيراني أعلن الشهر الماضي، ضخ 2.5 مليار دولار في السوق لاستعادة 10% من قيمة التومان المنهارة التي شهدت سقوطا غير مسبوق على الإطلاق منذ أواسط يوليو/تموز الماضي.

وكان حتى أواخر مارس/آذار الماضي، بحوالي 16 ألف تومان، لكنه في بداية يوليو/تموز الماضي ارتفع إلى سعر 18 ألف تومان.

ومنذ أواخر يوليو/تموز الماضي، ارتفع سعر الدولار بشكل مفاجئ إلى حوالي 26 ألفا ثم في أغسطس عاد مجددا إلى عتبة 22 ألف تومان.

وبدأت العملة الإيرانية تفقد قيمتها مع حظر صادرات البلاد من النفط بسبب العقوبات الأميركية، حيث فقدت الحكومة مصدرها الرئيسي لدخل العملة الأجنبية منذ مايو 2019.

إلا أن الحكومة الإيرانية تتهم سماسرة العملة الصعبة بالتلاعب في السوق، إلى جانب التجار والمستوردين والمصدرين الذين تقول إنهم لم يعيدوا العملة التي حصلوا عليها بسعر حكومي مدعوم والتي تقدر بحوالي 25 مليار يورو، في عمليات فساد منظمة.

ربما يعجبك أيضا