مجلس الذهب العالمي يتوقع انتعاشًا للمعدن الأصفر في 2024

مشتريات البنوك المركزية تمنح الذهب انطلاقة قوية العام المقبل

محمود عبدالله
أين تخفي الدول احتياطها الذهبي

كشف مجلس الذهب العالمي، النقاب عن أن العديد من الاقتصاديين يرجحون هبوطًا ناعمًا في الولايات المتحدة، حيث يعيد الاحتياطي الفيدرالي التضخم إلى الهدف دون إثارة الركود، ما سيكون إيجابيًا للاقتصاد العالمي.

وقال في تقريره “توقعات الذهب 2024″، إن التوترات الجيوسياسية المتزايدة في عام انتخابي رئيسي للعديد من الاقتصادات الكبرى، بجانب استمرار شراء البنوك المركزية، يمنح دعمًا إضافيًا للذهب في 2024، وفق ما أوردته صحيفة الخليج اليوم السبت 9 ديسمبر 2024.

تحوط عالمي

أضاف المجلس أنه من شأن ذلك تشجيع العديد من المستثمرين على الاحتفاظ بتحوطات فعالة مثل الذهب في محافظهم الاستثمارية، موضحًا في ذات الوقت أن بيئات الهبوط الناعمة تاريخيًا لم تكن جذابة بشكل خاص للذهب، ما أدى إلى متوسط عوائد ثابت إلى سلبي قليلاً.

أوضح أن احتمال الهبوط الناعم ليس مؤكدًا بأي حال من الأحوال، في حين أن الركود العالمي لا يزال غير مستبعد، وأن أهم حدثين للطلب على الذهب في عام 2023، هما انهيار بنك سيليكون فالي والأوضاع في غزة.

أشار إلى أن الأحداث الجيوسياسية كانت سببًا في صعود تراوح ما بين 3-6% في سعر الذهب على مدار العام، كما أن العام الجاري يشهد إجراء انتخابات كبرى على مستوى العالم في الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي والهند وتايوان، ما يدعو المستثمرين إلى تحوطات بالمحافظ أعلى من المعتاد.

شراء الذهب

تابع التقرير أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب ساعدت على تحدي التوقعات على مدى العامين الماضيين، وفي عام 2023 تشير التقديرات إلى أن الطلب الزائد من البنوك المركزية أضاف 10% أو أكثر إلى أداء الذهب.

ومن المرجح أن يستمر ذلك الشراء، حتى لو لم يصل عام 2024 إلى المستويات المرتفعة نفسها، والتي سجلها في العامين السابقين، لكن من المتوقع أن أي شراء أعلى الاتجاه المعروف أي أكثر من 450-500 طن من شأنه أن يمثل دفعة إضافية.

ربما يعجبك أيضا