مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد لفرض عقوبات جديدة على تركيا

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- حذر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، تركيا، من فرض عقوبات جديدة عليها، إذا استمرت في شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

جاء ذلك قبل اجتماع حاسم بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من المقرر عقده في سوتشي، غدًا الأربعاء، حيث يتفاوض البلدان بشأن نقل التكنولوجيا والإنتاج المحلي قبل الشراء المحتمل لنظام الدفاع الصاروخي الثاني من طراز «إس – 400»، وفقًا لوكالة «بلومبرج».

وحسب موقع “تركيا الآن”، اليوم الثلاثاء، قال رئيس شركة «روسوبورون إكسبورت» لتصدير الأسلحة التي تديرها الدولة في روسيا، ألكسندر ميخيف، في أغسطس الماضي، إن تركيا في المراحل الأخيرة من التفاوض على الصفقة. وقال أردوغان لشبكة «سي بى إس» الأمريكية، إنه يعتزم المضي قدمًا في عملية الشراء.

وحذر رئيس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، روبرت مينينديز، تركيا، قائلًا إن «العقوبات مفروضة بموجب القانون على أي كيان يقوم بأعمال مهمة مع الجيش أو المخابرات الروسية، وأي مشتريات تركية جديدة من روسيا تعني عقوبات جديدة على أنقرة».

وتسبب قرار تركيا الخاص بشراء منظومة صواريخ «إس – 400» الروسية، في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة، وتبع ذلك فرض عقوبات على أنقرة، إذ تؤكد أمريكا أن تلك المنظومة لا تتوافق مع أنظمة الدفاع لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، الذي تنتمي إليه تركيا وكذلك الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا