رويترز: مجموعة الـ20 تتبنى إعلانًا يتجنب التنديد بالحرب الروسية الأوكرانية

أسماء حمدي
مجموعة الـ20

قالت وكالة أنباء رويترز إن مجموعة الـ20 تبنت إعلانًا توافقيًّا في اليوم الأول من قمة نيودلهي، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، تجنب التنديد بالحرب الروسية الأوكرانية.

ودعا البيان جميع الدول إلى الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعيًا للاستيلاء على أراضٍ، وقالت رويترز إن التوافق جاء “مفاجئًا” بالنظر إلى الانقسام الشديد في المجموعة بشأن بالحرب الروسية الأوكرانية، لأن بلدان الغرب سعت لتنديد قوي بحرب روسيا في الإعلان، وطالبت بلدان أخرى المجموعة بالتركيز على القضايا الاقتصادية الأوسع نطاقًا.

ودعا الإعلان جميع الدول إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بسلامة الأراضي والسيادة والقانون الإنساني الدولي والنظام متعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار.

اتفاق الحبوب

أضاف الإعلان: “نحن نرحب بجميع المبادرات ذات الصلة والبناءة التي تدعم السلام الشامل والعادل والدائم في أوكرانيا”، مشددًا على أن “استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول”.

وطالب الإعلان بتنفيذ مبادرة البحر الأسود من أجل التدفق الآمن للحبوب والأغذية والأسمدة من أوكرانيا وروسيا، والذي انسحبت منه موسكو في يوليو، بسبب ما قالت إنه عدم وفاء بمتطلبات تنفيذ الاتفاق الموازي الذي يسهل صادراتها من الغذاء والأسمدة.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للزعماء، ومن بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن: “على خلفية العمل الدؤوب من جانب جميع الفرق، توصلنا إلى توافق في الآراء بشأن إعلان قمة زعماء مجموعة العشرين، أعلن تبني هذا الإعلان”.

اقرأ أيضًا| الاتحاد الإفريقي ينضم رسميًّا لمجموعة العشرين

اقرأ أيضًا| مجموعة العشرين تتعهد بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ

ربما يعجبك أيضا