محادثات منظمة التجارة تدخل يومها الخامس بحثًا عن توافق عالمي

أحمد السيد

استؤنفت مفاوضات اليوم الأخير في مؤتمر منظمة التجارة العالمية اليوم الجمعة 1 مارس 2024، حيث سعى الوزراء الحاضرون إلى تقريب وجهات النظر بخصوص تدابير مهمة تحكم الأمن الغذائي، والدعم الحكومي للصيد.

يقام الاجتماع الأخير ظهرًا بعد تأجيل موعده مرتين، وأمضى المسؤولون الجلسات الصباحية في مواصلة تنقيح نصوص الاتفاقات الخاصة بعدة قضايا، فضلًا عن محاولة إصلاح نظام معطوب لتسوية النزاعات التجارية، وفق بلومبرج.

تحديات ومحادثات معقدة

تجاوزت الاجتماعات السابقة –التي تُقام كل 6 شهور- للمنظمة مدة جدول أعمالها الرسمي، بل انتهى بعضها دون التوصل إلى اتفاق.

قال وزير التجارة الأيرلندي، سايمون كوفني، في حوار مع تلفزيون “بلومبرج” أمس الخميس: “هناك الكثير من التشاؤم. لكن في بعض الأحيان، عندما تخوض محادثات معقدة فهذا ما يحدث قبل التوصل إلى اتفاق، وهذا ما يجري الآن بلا شك، لكنني أرجح أن ذلك سيستمر غداً أيضاً”.

أشار المتحدث باسم المنظمة، إسماعيلا دينغ، إلى أن المحادثات واجهت تحديات “بسبب التشابك بين المجالات قيد التفاوض”، مضيفاً “هناك التزام بمواصلة الجهود للوصول إلى ختام ناجح”.

الهند تطالب بتعزيز الثقة

أكدت الهند يوم الخميس رغبتها في مناقشة كل القضايا، وطالبت الدول بالسعي إلى تحقيق بعض الأهداف لترسيخ الثقة بين الاقتصادات الأقل تقدماً والنامية والمتقدمة، في عالم يعاني من انقسام جيوسياسي شديد.

أعطت أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم الأولوية القصوى لاستعادة دور هيئة الاستئناف التابعة للمنظمة، التي مثلت جزءً من آلية تسوية النزاعات ثم أوقفتها الولايات المتحدة في 2019.

صرح وزير التجارة الهندي، بايوش غويال، للمراسلين على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية: “لا بد أن تكون كل القرارات عادلة ومنصفة، ويجب أن تتسم بالشفافية وتؤدي إلى بناء الثقة بأهمية المنظمة”.

وأضاف: “أشعر أننا نحيد عن مسار القضايا الجوهرية للمنظمة، ويُصرف اهتمامنا إلى مسائل غير أساسية. علينا بناء الطمأنينة والثقة للمستقبل”.

ربما يعجبك أيضا