محافظة تعز.. حلقة وصل شمال اليمن بجنوبه

ضياء غنيم
قلعة القاهرة أبرز معالم محافظة تعز

تؤمّن المنطقة الصناعية في منطقة الحوبان، شرق تعز، الخاضعة لسيطرة الحوثيين أموالًا طائلة للجماعة من جني الضرائب.


أظهرت سنوات الحرب والحصار وقوع محافظة تعز في قلب الصراع بين الحكومة الشرعية والحوثيين، بالنظر إلى مكانتها التاريخية والوجدانية في نفوس اليمنيين.

ويعكس تلك الأهمية متعددة الأبعاد ثقل المدينة السكاني والاستراتيجي، علاوة على مكانتها كعاصمة ثقافية للبلاد، وخزان كوادر اليمن، إضافة إلى أنها تعتبر وجهة سياحية لعشاق التراث ومحبي السياحة الجبلية، ومركزًا اقتصاديًّا مدعومًا من ميناء المخا الاستراتيجي.

تعز الحالمة مهد الجمهورية

قلعة القاهرة شاهدة على ميلاد مدينة تعز الواقعة عند سفح جبل صبر، وأبرز معالم شموخها. وتسمى تعز “ذي عدينة”، ويطلق عليها البعض “تعز الحالمة” لامتلاكها طبيعة ساحرة ومناخًا معتدلًا ومعالم تاريخية فريدة.

وقادت المدينة لحظات فارقة في تاريخ اليمن، فكانت العاصمة في عهد الدولة الرسولية، وظلت عاصمة المملكة المتوكلية بعد خروج العثمانيين، ومنها كذلك انطلقت ثورة 26 سبتمبر 1962 التي أفضت إلى قيام الجمهورية وإسقاط حكم الإمامة، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

أهمية تعز الاستراتيجية

تمتد محافظة تعز على 12 ألفًا و605 كيلومترات مربعة جنوب غربي اليمن، وتتوسط المسافة بين العاصمة صنعاء والعاصمة المؤقتة عدن، وتحدها محافظات لحج والضالع وإبّ من الشرق والجنوب الشرقي، والحديدة من الشمال والشمال الغربي.

وتمثل إطلالة تعز الاستراتيجية على البحر الأحمر ميزة إضافية للتحكم في مضيق باب المندب جنوبًا، وتهديد المركز البحري الأهم في محافظة الحديدة بموانئها الـ3، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وفق سكاي نيوز عربية.

مكانة جغرافية وبشرية

وتقع منطقة الحوبان في قلب الأزمة الراهنة بين الحوثيين والحكومة الشرعية، فهي تسير على الطرق الرئيسة الرابطة بين المحافظة والعاصمة صنعاء، وبينها وبين العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد.

وكذلك فإن الثقل السكاني لتعز باعتبارها أكثر المحافظات اليمنية اكتظاظًا بالسكان بنحو 5 ملايين مواطن، وابتعادها عن الانتماءات القبلية، يجعلها خزانًا بشريًّا للكوادر الوطنية، والداعم الرئيس لجهود مواجهة الحوثيين، حسب موقع سكاي نيوز عربية.

الأهمية الاقتصادية

تعد محافظة تعز موطنًا رئيسًا للزراعة في اليمن، وتشتهر بزراعة الحبوب والخضراوات والبن، وبها ميناء المخا الشهير على ساحل البحر الأحمر، المعروف بتصدير القهوة، ومنه استمدت قهوة الموكا اسمها.

وتؤمّن المنطقة الصناعية في منطقة الحوبان، شرق تعز، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أموالًا طائلة للجماعة من جني الضرائب، فكانت المنطقة قبل الحصار الرئة الاقتصادية للمحافظة، حسب تقرير لقناة العربية.

تعز أعلى هرم السلطة الانتقالية

بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي في إبريل 2022، هيمن أبناء محافظة تعز على مفاصل القرار في الحكومة الشرعية، وينحدر رئيس المجلس، رشاد العليمي، من المحافظة، وفيها تلقى تعليمه الأساسي، حسب موقع تعز تايم.

وكذلك ينتمي رئيس الحكومة، معين عبدالملك، إلى مدينة تعز مركز المحافظة، ورئيس مجلس النواب، سلطان البركاني، إلى مديرية المعافر وسط المحافظة.

ربما يعجبك أيضا