محكمة التمييز في دبي تقرر تسليم المتهم الحجيوي إلى بلجيكا

الإمارات تسلم نور الدين الحجيوي المتهم بالإتجار في المخدرات إلى بلجيكا

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

وافقت محكمة التمييز في دبي، اليوم الخميس 7 مارس 2024، على تسليم نورالدين الحجيوي المتهم في الإتجار بالمخدرات، بلجيكي الجنسية، إلى السلطات المختصة ببلاده بناءً على طلبهم.

وجاء القرار بعد استنفاد المتهم إجراءات التقاضي، وتنفيذًا لاتفاقية تسليم المجرمين الموقعة بين دولة الإمارات ومملكة بلجيكا، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

 ملاحقة الجريمة الدولية

في 7 ديسمبر الماضي، أصدرت محكمة استئناف دبي قرارًا بالموافقة على تسليم المتهم، الذي تقدم لاحقًا بطعن على الحكم ضده أمام محكمة التمييز التي أصدرت في جلستها المنعقدة في 6 مارس 2024 قرارها برفض الطعن المقدم والموافقة على تسليم المتهم.

وتعكس هذه الإجراءات عزم دولة الإمارات مواصلة العمل الوثيق مع الشركاء الدوليين في ملاحقة الجريمة الدولية.

تعزيز مكافحة الجرائم العالمية

يشار إلى أن دولة الإمارات وقعت على اتفاقية تسليم المجرمين مع بلجيكا في ديسمبر2021، واستكملت متطلبات التشريعات الوطنية لديها في أغسطس 2022، فيما استكملت مملكة بلجيكا تشريعاتها الوطنية في أكتوبر 2022، وعليه دخلت الاتفاقية حيز النفاذ في نوفمبر 2022.

وتعد اتفاقية تسليم المجرمين مع مملكة بلجيكا واحدة من أكثر من 45 اتفاقية وقعتها دولة الإمارات في السنوات الأخيرة مع عدد من الدول. كما تعتزم الدولة توقيع المزيد من الاتفاقيات في هذا الشأن، وذلك في إطار الحرص على تعزيز التعاون في المجالات القانونية والقضائية من خلال اتباع أفضل الممارسات المطبقة في هذا المجال وما يعزز جهود مكافحة الجرائم العالمية.

ربما يعجبك أيضا