محلل سياسي: موسكو تهدف لحل نزاع أرمينيا وأذربيجان بالجهود السلمية

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

موسكو – أكد المحلل السياسي الروسي، يفغيني سيدروف، على أن الموقف الروسي بشأن المواجهات الأخيرة على حدود أرمينيا وأذربيجان، يهدف إلى العودة إلى مائدة المفاوضات، بدلًا من هذا التصعيد الذي يمكن أن يتخطى حدود النزاع على “ناجورنو كاراباك”.

وأضاف المحلل السياسي، اليوم الإثنين، في مداخلة هاتفية عبر فضائية “العربية الحدث”: ” بهذا الوضع من الممكن أن يتحول الصراع إلى مواجهة واسعة النطاق بين الجمهوريتين السابقتين السوفتين أرمينيا وأذربيجان، وهذا ما يشكل عنصر الخطر الأكبر في وسط هذه التطورات السريعة التي نشهدها خلال اليومين الآخرين”.

وتابع: “ومن هنا فإن موقف تركيا بطبيعة الحال قد لقي ردًا سلبيًا لدى القيادة الروسية، وبطبيعة الحال هناك من يقول إنه من الأحرى لو لجئت موسكو إلى نفس الإجراءات التي اتخذتها منذ أربع سنوات تقريبًا بعد إسقاط مقاتلة روسية على أيدي الدفاعات الجوية التركية، بما في ذلك الإجراءات الاقتصادية ومنع السياح الروس من السفر لتركيا، وإلى آخره”.

واختتم: “بإمكان الزعيمان الروسي والتركي أن يجدا تفاهم ما بشأن ما يحدث على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، والنتيجة يجب أن تؤدي إلى تهدئة، ومن ثم العودة إلى الحوار ربما بشكل غير مباشر، وإنما عن طريق الوسطاء الدوليين، وعلى رأسها موسكو”.

ربما يعجبك أيضا