محمد العريان: فوزي بجائزة نوابغ العرب شرف كبير لفلاح مصري

أول تعليق من محمد العريان بعد فوزه بـ«جائزة نوابغ العرب»

مصطفى خلف الله

قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، إن حصوله على جائزة نوابغ العرب، يمثل شرفًا كبيرًا جدًا له، ولايزال يعتبر نفسه فلاحًا مصريًا بلغة عربية مكسرة.

وأضاف العريان في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، إن “مبادرة نوابغ العرب مهمة جداً، تعبر عن الرؤية الكبيرة لدولة الإمارات وإمارة دبي، خصوصاً فيما يتعلق بتشجيع الشباب في العالم العربي”.

نوابغ العرب

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، فوز الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة الاقتصاد.

وفي منشور على حسابه الرسمي على منصة إكس، قال الشيخ محمد بن راشد، إن الجائزة تمنح للعريان “تقديرًا لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم”.

ويشغل العريان حالياً منصب رئيس كلية “كوينز” في جامعة كامبريدج البريطانية، منذ 30 سبتمبر 2020، وكان رئيساً لمجلس التنمية العالمية، الذي كان يتبع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما.

كما شغل منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي، والرئيس التنفيذي والمدير المشارك لقسم تكنولوجيا المعلومات في شركة PIMCO، ورئيس مؤسسة هارفارد للإدارة.

وعمل الخبير الاقتصادي المصري العالمي محاضراً في العديد من الجامعات والمراكز البحثية حول العالم، ومنها كلية “وارتون”، كما عمل كزميل عالمي أول في معهد لودر، بجامعة بنسلفانيا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق الموقع الرسمي لكلية “كوينز”، يرأس العريان اجتماعات مجلس إدارة الكلية، الذي يدير ويوجه السياسات والأنشطة والإدارة اليومية، كما يرأس ويدير العديد من اللجان والمجموعات الأخرى، المسؤولة عن رعاية وتطوير وإدارة الكلية.

في عام 2015، اقترح الخبير الاقتصادي إنشاء مركز بحثي باسم معهد العريان للاقتصاد والسياسات السلوكية، وتلقى المعهد استثمارات سخية، ساعدت في إجراء أبحاث رائدة في هذا المجال، وفي عام 2022، تم افتتاح معهد العريان في كلية كامبريدج جادج للأعمال.

ربما يعجبك أيضا