محمد بن راشد يفتتح غدًا دور الانعقاد العادي الثالث للمجلس الوطني الاتحادي

أسماء حمدي
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

رؤية

أبوظبي – نيابة عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، يفتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صباح يوم غد (الأربعاء) الموافق 24 نوفمبر 2021م، دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر للمجلس الوطني الاتحادي، بحضور أولياء العهود والشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مرسوم دعوة المجلس للانعقاد لسنة 2021م، ينص على ما يلي : «يدعى المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد في دوره العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر صباح يوم الأربعاء 19 من ربيع الثاني 1443، الموافقَ 24 نوفمبر 2021 ، وعلى الجهات المعنية تنفيذ هذا المرسوم، وينشر في الجريدة الرسمية»، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، اليوم (الثلاثاء).

وتبدأ مراسم افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث للمجلس للفصل التشريعي السابع عشر باستقبال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويتوجه بعدها إلى قاعة الاستقبال في مبنى الأمانة العامة للمجلس في أبوظبي.

بعد ذلك ينتقل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأولياء العهود ونواب الحكام إلى قاعة زايد، حيث يستهل الحفل بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الحكيم، ويتفضل بعد ذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر بالنطق السامي.

ثم يلقي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي كلمة المجلس، بعد ذلك يتلى مرسوم دعوة المجلس للانعقاد، وترفع الجلسة لتوديع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دب، وأولياء العهود والشيوخ.

بعد ذلك يعقد المجلس الوطني الاتحادي جلسته الإجرائية الأولى من دور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر، برئاسة صقر غباش رئيس المجلس.

وتبدأ الجلسة بانتخاب المراقبين وفقا لنص الدستور بأن يكون للمجلس هيئة مكتب تشكل من رئيس ونائب أول ونائب ثان، ومن مراقبين اثنين يتم اختيارهم في مستهل كل دور انعقاد، بعد ذلك يشكل المجلس لجانه الدائمة وهي: لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون، ولجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، ولجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية، ولجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام، ولجنة الشؤون الصحية والبيئية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة، ولجنة الشكاوى، في حين أن لجنة رؤساء اللجان تتشكل بعد أن تنتخب اللجان رؤسائها في أول اجتماع لها.

ربما يعجبك أيضا