محمد بن زايد يفوز بجائزة دولية في ذكرى توقيع اتفاق السلام

هالة عبدالرحمن

رؤية

واشنطن – أعلن معهد «واشنطن لسياسات الشرق الأدنى»، أنه سيمنح جائزة رجل الدولة الباحث إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

ويتزامن إعلان معهد واشنطن اختيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للجائزة مع الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل (الاتفاق الإبراهيمي)، والذي تم توقيعه في واشنطن في 15 سبتمبر/ أيلول 2020، وهو أول اتفاقية سلام بين دولة خليجية وإسرائيل، والثالثة مع دولة عربية، بعد اتفاقية السلام مع مصر في عام 1979، ومع الأردن في 1994.

واعتبر المعهد، في بيان له أمس الثلاثاء، أن ولي عهد أبوظبي قاد عملية تأمين اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، فضلا عن التزامه بتوسيع التسامح الديني في بلاده.

ومن المقرر أن يكرم المعهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في حفل توزيع جائزة رجل الدولة بمدينة نيويورك يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ووصف معهد «واشنطن لسياسة الشرق الأدنى»، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأنه شخصية «جريئة وذو رؤية ثاقبة»؛ حيث قاد طريق السلام بين الإمارات وإسرائيل ومهد الطريق لثلاث دول عربية أخرى (البحرين والمغرب والسودان) لعقد اتفاقياتها الخاصة بشكل كامل.

وقال المدير التنفيذي للمعهد روبرت ساتلوف: إن قيادة ولي عهد أبوظبي الرائدة جعلت اتفاقات السلام بين إسرائيل والدول العربية ممكنة ورفعت مستوى السلام الكامل الدافئ بين العرب والإسرائيليين.

علاوة على ذلك، فإنه فتح أبواب الإمارات أمام جميع الأديان الإبراهيمية، وليس هناك دليل أكبر من الكنائس والمعابد والمؤسسات الدينية في الدولة.

ويشغل محمد بن زايد منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ومستشارًا لأخيه خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو نجل مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتحتفي جائزة الباحث العلمي من المعهد بالقادة البارزين، الذين يجسدون خلال خدمتهم العامة وإنجازاتهم المهنية، فكرة أن المنح الدراسية السليمة والمعرفة المتميزة بالتاريخ ضرورية لسياسة حكيمة وفعالة وتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط. . ومن بين الفائزين السابقين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين والرئيس بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزراء الخارجية كوندوليزا رايس وهنري كيسنجر وجورج شولتز ووزير الدفاع ليون بانيتا.

يذكر أنه فاز بالجائزة وزراء الخارجية الأمريكيون السابقون كونداليزا رايس وهنري كيسنجر وجورج شولتز.. ووزير الدفاع الأمريكي الأسبق ليون بانيتا.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا