مخاوف إسرائيلية من نشوب حرائق واسعة في الضفة والقدس

دعاء عبدالنبي

تتعاظم المخاوف إزاء التوقعات باستمرار ارتفاع درجات الحرارة الأسبوع المقبل، ما يزيد من احتمالات حدوث حرائق متنوعة في جميع أنحاء الضفة الغربية حتى في محيط القدس.


أعرب مسؤولون إسرائيليون في سلطة مكافحة الحرائق عن خشيتهم من نشوب حرائق واسعة النطاق في أحراج الضفة الغربية ومحيط القدس نتيجة لارتفاع درجات الحرارة ابتداءً من غد الأربعاء.

ومن المتوقع أن تستمر موجة ارتفاع الحرارة حتى نهاية الأسبوع تصاحبها رياح خماسينية قوية وجافة، بحسب ما ذكرت وكالة “معا” اليوم الثلاثاء.

حرائق سابقة

العام الماضي وحده، التهم الحريق الهائل الذي اندلع في جبال القدس نحو 11 ألف دونم، وفي حريق آخر في وادي الأردن على طول الحدود مع الأردن، كافح رجال الإطفاء ألسنة اللهب الضخمة لعدة أيام.

ويضيف الموقع أن فريق مكافحة الحرائق والإنقاذ في منطقة الضفة الغربية بدأ استعداداته لأي سيناريو طارئ. ومن المقرر أن يجري الفريق هذا الأسبوع تمرينًا ختاميًا بعد أن استعدت جميع محطات الإطفاء بالتدرب على الاستجابة التشغيلية وتحسينها في الأسابيع الأخيرة لضمان الاستعداد الكامل.

ويضع المسؤولون في حساباتهم أن الفترة الحالية قد تتأثر بالإضافة بأجواء شهر رمضان الذي اكتسب حساسية أمنية في السنوات الأخيرة، وإمكانية تكرار أحداث “حامي الأسوار” التي وقعت العام المنصرم، ما يستوجب الاستعداد لإمكانية شبوب حرائق.

وتشير التوقعات العامة أيضًا إلى زيادة بنسبة 10% في حوادث الحرائق في جميع أنحاء البلاد هذا العام. وتتعلق أسباب ذلك بأزمة المناخ التي تؤثر على العالم كله، وليس إسرائيل فقط، ناهيك عن الظروف السياسية الراهنة، مع العلم أن 25% من الحرائق التي اندلعت العام الماضي كانت نتيجة الحرق المتعمد.

ربما يعجبك أيضا