مخاوف من أزمة إنسانية على الحدود بين أثيوبيا والسودان

أسماء حمدي

رؤية

أديس أبابا – قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إن أزمة إنسانية كاملة تتكشف في إثيوبيا، بعد فرار 27 ألف أثيوبي من القتال العنيف، إلى السودان.

وأضافت أن وتيرة الخروج من البلاد التي بلغت نحو 4 آلاف يومياً قد تشير كذلك إلى نزوح واسع النطاق من إقليم تيغراي، وأضافت أن الفرق العاملة على الأرض تجد صعوبة في مواكبة التدفق، وفق ما أوردت «رويترز».

وقال رئيس وزراء إثيوبيا أبيي أحمد، اليوم الثلاثاء، إن مهلة مدتها 4 أيام لاستسلام قوات إقليم تيغراي الشمالي انتهت، ممهداً الطريق للهجوم النهائي على عاصمة الإقليم، وسط صراع منذ قرابة أسبوعين يهدد بزعزعة الاستقرار في مناطق أخرى من إثيوبيا، والقرن الأفريقي.

وقال بابار بالوخ المتحدث باسم المفوضية للصحافيين في جنيف: «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تحذر من أزمة إنسانية كاملة مع فرار آلاف اللاجئين من إقليم تيغراي الإثيوبي يومياً بحثاً عن الأمان في شرق السودان».

وأضاف «المفوضية في تأهب لتقديم المساعدة لتيغراي عندما تسمح الأوضاع الأمنية وحرية الدخول».

وقال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للصحافيين: « قد يكون هناك  نزوح ضخم داخل تيغراي، وهذا مبعث قلق بالتأكيد ونحن نعمل على الاستعداد بأفضل شكل».

ربما يعجبك أيضا