مخيمات صيفية لأطفال غزة.. مشروع «الأونروا» للتعافي من آثار الحرب

شيرين صبحي

انضم أكثر من 130 ألف فتى وفتاة فلسطينيين في غزة إلى مخيمات صيفية تديرها الأمم المتحدة تهدف للترفيه عنهم من ضغوط العيش.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، إن الأطفال الفلسطينيين، ومن بينهم ذوو الهمم، سيشاركون على مدى 4 أسابيع في مجموعة من الأنشطة الترفيهية.

أطفال غزة يعانون الاضطراب

ذكرت (الأونروا) أن دراسة حديثة لها أظهرت أن 38% من الأطفال في قطاع غزة، الذي يخضع لحصار اقتصادي، وكثيرًا ما يدخل في صراع مع إسرائيل، تظهر عليهم أعراض اضطراب وظيفي يؤثر في حياتهم اليومية، وتدير الأونروا 284 مدرسة في غزة تضم 290 ألف طالب على الأقل، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: نتنياهو: قادرون على تكرار ما حدث في غزة الشهر الماضي

وقال مدير شؤون الوكالة في غزة، توماس وايت، إن “أهم شيء أن يحصل 130 ألف طفل على فرصة للاستمتاع بطفولتهم، رغم الوضع الاقتصادي والصراع المستمر، ويمكنهم القدوم إلى الأونروا، وقضاء أسابيع الصيف، ويكونوا مجرد أطفال”.

التعافي من آثار الحرب شبه مستحيل

شهد الفلسطينيون حروبًا عدة مع إسرائيل منذ عام 2008، كان من بينها قتال استمر 5 أيام في مايو، ما يجعل التعافي من آثار الحرب شبه مستحيل لعدم زوال الأسباب، حسبما يقول خبراء محليون ودوليون.

ويقدر الخبراء عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة في مجال الصحة النفسية بنحو ربع سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ويعيشون تحت حصار إسرائيلي شديد.

فرص عمل مؤقتة لشباب غزة

ذكرت الأونروا أن هذا النشاط يوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة لشباب غزة.

وأُسست الوكالة عام 1949 بعد أول حرب بين العرب وإسرائيل، وتقدم خدمات عامة، مثل التعليم المدرسي والرعاية الصحية الأولية والمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

ربما يعجبك أيضا