مدبولي: مصر ستكون مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال 15 عامًا

حسام أحمد

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، الوم الأحد 15 مايو 2022، إن الحكومة تتيح الحصول على أراضي المشروعات الصناعية بحق الانتفاع وغيرها من التسهيلات لإقامة المصانع.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، أن أحد المطالب الدولية الإسراع بالإستراتيجية القومية للدولة بخصوص الملكية الفكرية ونسرع للانتهاء منها قريبًا، فضلًا عن تحسين مناخ المنافسة، وفقًا لصحيفة الأهرام.

وأشار إلى أنه سيتم تسهيل إجراءات الشركات الناشئة، وكانت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتسهيل لعمل الشركات الناشئة وتمثلت في فتح وغلق الشركات بإخطار عبر الإنترنت والسماح بفتح شركات بدون مقر وغيرها من الإجراءات.

وتابع: تم إصدار إجراءات استخراج التراخيص وميكنة كافة الخطوات، مشيرًا إلى أنه سيتم التوسع في توفير حوافز الاستثمار للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، مشيرًا إلى أن الحكومة وقعت اتفاقيات تعاون في مجال الاستثمار لمشروعات الهيدروجين الأخضر وخلال 15 عامًا ستكون مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وفي القطاع الصحي، أوضح مدبولي موافقة الحكومة على إدراج إنشاء المنشآت الصحية، وأوضح أنه سيطلق قانون يعفي المنشآت الصناعية والتنموية التي ستنشأ في مدن الجيل الرابع إعفاءً ضريبيًا خلال فترة من ٣ إلى ٤ سنوات كحزمة تشجيعية للمستثمرين.

من جهة أخرى قال مدبولي: “نستهدف تعظيم الصادرات في 9 قطاعات للوصول بحجم الصادرات إلى 100 مليار دولار خلال 4 سنوات”، وإن الحكومة ماضية في تنفيذ خطة لتخفيض الدين الخارجي للدولة.

وأوضح رئيس الوزراء أن الدين العام وصل إلى 85% من الناتج المحلي، ونستهدف الوصول به إلى 75% عام ٢٠٢٦.

ربما يعجبك أيضا