مذكرة تفاهم جديدة.. الإمارات تخفف معاناة خان يونس

إسراء عبدالمطلب
خان يونس

تقدم الإمارات ضمن هذا المشروع الحلول الإنسانية العاجلة لبلدية خان يونس، والتمويل لإعادة تشغيل آبار المياه وخزانات المياه في المدينة بعد تضرر عدد كبير منها.


في خطوة إنسانية تهدف إلى تخفيف معاناة الفلسطينيين، وقعت دولة الإمارات، اليوم الإثنين 15 يوليو 2024، مذكرة تفاهم مع بلدية مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة لإصلاح خطوط المياه وإجراء صيانة طارئة لشبكات المياه.

ويأتي المشروع في إطار جهود الإمارات لتقديم الدعم والحلول العاجلة لمشاكل البنية التحتية في المدينة، والتي تعرضت لأضرار كبيرة في شبكات المياه الرئيسية وآبار المياه نتيجة الأحداث الأخيرة.

الإمارات: إنهاء معاناة فلسطين يتطلب اعتماد نهج استراتيجي شامل لحل الصراع

تفاصيل المشروع

حسب قناة “الغد”، تقدم الإمارات ضمن المشروع الحلول الإنسانية العاجلة لبلدية خان يونس، والتمويل لإعادة تشغيل آبار المياه وخزانات المياه في المدينة بعد تضرر عدد كبير منها.

ووفقًا للبلدية، بلغت نسبة أضرار شبكات المياه الرئيسية حوالي 70%، بالإضافة لتدمير 25 بئرًا بشكل كلي و12 بئرًا بشكل جزئي، مما تسبب في تفاقم أزمة المياه في المدينة خلال الأشهر الماضية وعدم قدرة النازحين على الحصول عليها.

الإمارات تخفف العبء عن خان يونس

تساهم الإمارات في إصلاح غواطس المياه في المدينة، وتوفير المواد اللازمة لتمديد شبكات المياه الخارجية وشراء براميل مياه لوضعها في نقاط التعبئة المركزية، بالإضافة لمواد التشغيل مثل السولار والغاز، وصيانة غواطس المياه، لتوصيل المياه لأماكن تواجد النازحين المكتظة بالسكان، لتجنب الكوارث الصحية وتحسين الوضع البيئي، وتقديم الخدمات للمواطنين.

ويهدف المشروع إلى تخفيف الأعباء عن بلدية خان يونس بعد تضرر شبكات المياه في المدينة وحالة العجز التي تعاني منها البلدية نتيجة التدمير والاجتياح البري للمدينة، والتي تحول دون قدرتها على إيصال المياه لكافة المناطق، في ظل الزيادة الهائلة في أعداد النازحين الذي وصل إلى ما يقارب 900.000 نسمة.

ماذا قدمت الإمارات لغزة؟

يذكر أن دولة الإمارات تقدم المساعدات الإنسانية والمياه للعائلات النازحة في مختلف مناطق القطاع ضمن عملية الفارس الشهم 3، وتساهم يومياً في تقديم المياه لآلاف النازحين، للتخفيف من معاناة السكان في ظل الأوضاع الكارثية التي يعاني منها قطاع غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر، بذلت دولة الإمارات جهودًا كبيرة لتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حيث شملت هذه الجهود تقديم المواد الغذائية والطبية، وإصلاح البنية التحتية، ودعم النازحين، وتنفيذ مشاريع تنموية طويلة الأمد. تعكس هذه المبادرات التزام الإمارات بدعم الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته في ظل الأوضاع الصعبة التي يواجهها.

ربما يعجبك أيضا