مراكز تخطيط ضد الأمن القومي؟.. إيران تغلق المقاهي بمحيط الجامعات

يوسف بنده
إغلاق المقاهي الشبابية في ايران

اعترف القائد العام للحرس الثوري الإيراني بإجبارهم على استدعاء المتقاعدين لقمع المتظاهرين خلال الاحتجاجات.


تظاهر أهالي مدن زاهدان وخاش وراسك وتفتان، أمس الجمعة 29 سبتمبر 2023، ورددوا هتافات مناهضة للنظام الإيراني.

وحسب تقرير لقناة ايران انترنشنال المعارضة، يأتي ذلك في الذكرى الأولى لـ”الجمعة الدامية” في زاهدان، وبعد يوم واحد من اعتداء قوات الأمن الإيرانية على المتظاهرين البلوش مرة أخرى.

زاهدان

احتجاجات في زاهدان الإيرانية

قمع الاحتجاجات

حسب تقرير القناة المعارضة، اعترف القائد العام للحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، بإجبار الحرس الثوري على استدعاء المتقاعدين لقمع المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ سبتمبر 2022.

اقرأ أيضًا: في ذكرى أيقونة ثورة شباب إيران.. عقوبات الغرب تلاحق نظام طهران

وشددت إيران الإجراءات الأمنية في عدة مدن ومحافظات كبرى، عشية الذكرى الأولى لمقتل الشابة الإيرانية، مهسا أميني، منتصف سبتمبر.

اقرأ أيضًا: هجوم زاهدان إيران.. اتهام جيش العدل ومولوي يتبرأ من العملية

اغلاق المقاهي في ايران

اغلاق المقاهي الشبابية في ايران

إغلاق المقاهي

وفق تقرير لموقع عرشه اونلاين، يوم الثلاثاء الماضي، يغلق الأمن الإيراني المقاهي الشبابية في محيط الجامعات، لمواجهة رفض الإيرانيات ارتداء الحجاب الإلزامي، وكذلك وسط تخوف من تحول هذه المقاهي إلى “نقاط تخطيط وعمل ضد النظام”.

ونشرت وكالة أنباء الدفاع المقدس، المقربة من الأركان العامة المسلحة الإيرانية، اليوم السبت 30 سبتمبر 2023، أن المقاهي الشبابية “تحولت إلى مراكز للتخطيط ضد الأمن القومي”، متهمًا هذه المقاهي بتلقي تمويل من جهات أجنبية خارجية.

اقرأ أيضًا: قانون تجريبي للحجاب يهدد بعودة الاحتجاجات في إيران

اغلاق المقاهي

اغلاق المقاهي الشبابية في ايران

على خطى طالبان

كتبت صحيفة هم ميهن الإيرانية، الثلاثاء 26 سبتمبر، تعليقًا على ظاهرة إغلاق المقاهي: “أصدروا بيانًا بإغلاق المقاهي المحيطة بالجامعة، بحجة الجهاد العلمي للوصول إلى جامعة ريادية تنتهج المسؤولية الاجتماعية”.

وأضافت الصحيفة الإصلاحية مخاطبةً المسؤولين الحكوميين: “لماذا كل هذا اللف والدوران والتهرب من الحقيقة؟ هل استهوتكم الحكومة والبلد الصديقة والجارة “طالبان”؟ حسنًا، يجب أن تتركوا المجاملة جانبًا وتفعلوا كما فعل إخوتكم. امنعوا السيدات من الذهاب خارجًا، أغلقوا أبواب الجامعات لننتهي”.

اقرأ أيضًا: مع ذكرى احتجاجات سبتمبر.. قوات إيرانية على الحدود مع كردستان العراق

واستطردت في ذات السياق: “حلاقة الذقن والموسيقى والأكمام القصيرة عقوبتها واضحة. السينما كفر محض. الموت مرة واحدة. حددوا بنحو دائم ماذا ستفعلون بالناس والناس معكم”.

اقرأ أيضًا: «ثورة قانون الحجاب».. المتشددون غاضبون من الحكومة الإيرانية

مهسا اميني تتصدر التظاهرات في يوم المراة العالمي

مهسا اميني تتصدر التظاهرات في يوم المراة العالمي

الاستفتاء حق دستوري!

أفاد تقرير وكالة أنباء الدفاع المقدس أن العديد من المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال احتجاجات حرية الحجاب الأخيرة كانوا يرتادون مقاهي المناطق الوسطى في طهران، أو كانوا لاعبي ألعاب فيديو يتعارفون عبر غرف الدردشة الخاصة بهذه الألعاب”.

طالبت صحيفة ستاره صبح الإيرانية، اليوم السبت، بالذهاب إلى الاستفتاء كحق دستوري، لحل أزمة التناقضات في السلطة الحالية، وسط معركة تدور بين السلطة والنساء على حرية الحجاب، في حين أن الأولوية هي توفير الرفاه للمواطنين.

اقرأ أيضًا: قبل ذكرى مهسا أميني.. النظام الإيراني يخشى عودة الاحتجاجات

اقرأ أيضًا: انتفاضة «الجيل زد».. لماذا تختلف الاحتجاجات الإيرانية الحالية عن «الحركة الخضراء»؟

وكتبت الصحيفة أن الحكومة والبرلمان الحالي في إيران لا يمثلان أكثرية الشعب، ولذا فإن أيًّا من قراراتهم لن يقنع الشارع، ودعت إلى استفتاء شعبي عام للنظر في ما يقرره المواطنون لمستقبل القضايا الخلافية في الشارع الإيراني، مشيرة إلى أن المادة 59 من الدستور الإيراني الحالي تتيح إجراء استفتاء شعبي.

اقرأ أيضًا: عودة شرطة الأخلاق.. هل رضخ النظام الإيراني لضغوط المتشددين؟

ربما يعجبك أيضا