مركز فاروس: من أجل صناعة السياحة.. النساء تراقب الطيور في أوغندا

في أوغندا.. النساء تنافسن الرجال وتراقبن الطيور

يوسف بنده

تمتلك أوغندا الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، وحدها أكثر من 1000 نوع من الطيور الأكثر ندرة على مستوى العالم، والتي وصفت من قبل خبراء البيئة بأنها فردوس حقيقي.


حظيت القارة السمراء بكنز بيئي غني بأندر أنواع الطيور، إذ تمتلك أكثر من 2000 نوع بعضهم مهدد بالانقراض.

وحسب تقرير مركز فاروس للاستشارات، السبت الماضي، فإن تغير المناخ وأنماط الطقس في وسط وشرق القارة أدى إلى استنفاد أنظمة المياه الطبيعية، وتسبب أيضًا في حدوث جفاف مدمر.

اقرأ أيضًا: ظاهرة الجنود الأطفال في إفريقيا.. الدوافع والآثار

اوغنديات

نساء أوغنديات حارسات للطيور

أوغندا في شرق إفريقيا

تمتلك أوغندا الدولة الواقعة شرق إفريقيا، وحدها أكثر من 1000 نوع من الطيور، وتحديدا في منطقة جينيجيا المجاورة لبحيرة فيكتوريا حيث يقطنها الطيور المتنوعة والأكثر ندرة على مستوى العالم، والتي وصفت من قبل خبراء البيئة بأنها فردوس حقيقي.

وتصف الشركات السياحية أوغندا بأنها جنة هواة الطيور، إذ يوجد بها حوالي 50% من أنواع الطيور في القارة، و11% من أنواع الطيور في العالم.

اقرأ أيضًاتاريخ من الألم.. عودة «عهد الانقلابات» إلى غرب إفريقيا

اقرأ أيضًامركز فاروس يناقش محاربة الخرافات الغذائية في جنوب السودان

محميات اوغندا

نساء أوغنديات حارسات للطيور

إيرادات سياحية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن مراقبي الطيور في البلاد لديهم هدف طموح يتمثل في تحقيق إيرادات سياحية سنوية بقيمة 700 مليون دولار بحلول عام 2030، وفي عام 2019، أنتجت السياحة في أوغندا حوالي 1.37 مليار دولار، أي حوالي 3.6٪ من إجمالي الناتج المحلي.

اقرأ أيضًامركز فاروس يحلل دوافع وتداعيات التحركات الإثيوبية في البحر الأحمر

اقرأ أيضًامركز فاروس: إعادة سرد تاريخ الاستعمار من وجهة نظر إفريقية بالتكنولوجيا الرقمية

ولحماية الطيور، تخطت مجموعة مكونة من 80 أنثى الحدود، وخططن للعمل في نادي الطيور النسائي، في تحدي لقيود المجتمع حول عمل المرأة ليعانقن أحلامهن ويحلقن بها في اتجاه السماء.

تقول رئيسة نادي الطيور الأوغندي، جوديث ميريمبي: “هناك عدد قليل جدًا من مراقبي الطيور في البلاد، وغالبا ما يسيطر عليها الرجال، ونحن هنا لكسر هيمنة الذكور في هذا مجال”، مشيرة إلى أن صناعة السياحة بشكل عام لم تقدر بعد المرأة بشكل كامل.

اقرأ أيضًامركز فاروس: منافسة صينية أمريكية جديدة في الساحة الإفريقية بسبب «ممر لوبيتو»

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا