مسؤولون سابقون في إدارة ترامب: الرئيس بايدن يبالغ عندما يتحدث عن هرمجدون

أحمد ليثي

اتفق عدد من المسؤولين السابقين في إدارة ترامب على أن الرئيس بايدن قد بالغ بالحديث عن هرمجدون، وأن عليه تعريف روسيا بعواقب استخدام السلاح النووي


قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالغ في خطورة الموقف الذي يمر به العالم الآن، عندما أعلن احتمالية قيام حرب هرمجدون.

وبحسب موقع سي بي إس الإخباري الأمريكي، في تقرير نُشر في 7 أكتوبر 2022، أدلى بايدن بهذه التصريحات في حفل خاص لجمع التبرعات في نيويورك، ليلة الخميس 6 أكتوبر 2022، في إشارة إلى احتمال استخدام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للأسلحة النووية التكتيكية في حربه ضد أوكرانيا.

انتكاسات روسية

عانت روسيا من انتكاسات كبيرة في حربها ضد أوكرانيا، وفي مناورته الجديدة، أضفى بوتين هذا الأسبوع الطابع الرسمي على ضمه غير القانوني لـ4 أقاليم أوكرانية، محذرًا من أنه قد يلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية للدفاع عنها.

من جهته، قال بايدن في الحفل: “لم نواجه احتمال حدوث هرمجدون منذ عهد الرئيس كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية،” مضيفًا أن بوتين لا يمزح عندما يتحدث عن الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية أو بيولوجية أو كيميائية، لا سيما في ظل ضعف أداء جيشه في أوكرانيا.

بايدن يبالغ

قال بولتون إن التهديدات النووية يجب أن تؤخذ على محمل الجد، لكنه لا يعتقد أن العالم في الوضع الذي وصفه الرئيس الأمريكي، مشددًا على أن الرئيس يبالغ، فيما قال بايدن إنه يعتقد أن استخدام السلاح النووي سيكون أمرًا سهلاً على شخص مثل بوتين، خاصة أنه لا يقدر عواقب أفعاله، وحينها سينتهي الأمر بالعالم إلى حرب هرمجدون.

من جهته، صرح بولتون لشبكة “سي بي إس نيوز” بأنه شعر بالانزعاج عندما قال الرئيس بايدن إنه لا يستطيع تخيل استخدام السلاح النووي دون أن يؤدي إلى حرب هرمجدون، لكن هذا ليس حتميًّا، مشددًا على أن بوتين يريد أن نعتقد أنه أمر لا مفر منه، محاولًا ردعنا.

بوتين مخادع

أشار بولتون في لقائه إلى أن بوتين قال ذلك عدة مرات بالفعل بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية، لكنه مخادع، منوهًا بأنه لا يعتقد أن الحرب وصلت إلى ظروف تستدعي استخدام السلاح النووي، على الرغم من أنه شدد على ضرورة مراقبة روسيا جيدًا، فإنه أشار إلى أنه لا يجب على الغرب الارتداع لهذا التهديد النووي.

وقال بولتون: إذا استخدمت روسيا سلاحًا نوويًّا تكتيكيًّا، يجب على الولايات المتحدة أن ترد ردًّا قويًّا للغاية، مشيرًا إلى أن استخدام بوتين للسلاح النووي يعني ببساطة أنه يوقع على خطاب انتحار سياسي.

حل لمواجهة تهديدات بوتين

قال بولتون إن خبراء اقترحوا عدة خطط لمواجهة تهديدات بوتين، منها توجيه ضربات ضد القوات الروسية في عدد من الأماكن المختلفة، لكنه يعتقد أنه من المهم تحميل السلطات الروسية المسؤولية إذا وافقت على استخدام سلاح نووي، وقال إنه يعني على وجه التحديد بوتين وآخرين من قياداته.

وأضاف بولتون: “يجب أن نقول ذلك علنًا، وأن نعلن بوضوح أن الإدارة الأمريكية لن تحاسب بوتين فقط على استخدام السلاح النووي، بل كل القيادة الروسية العليا، وجميع المواطنين الروس إذا سمحوا لقياداتهم باستخدام أسلحة نووية في أوروبا”.

رد الولايات المتحدة

ذكر موقع “سي بي إس” أن الإدارة الأمريكية لم تحدد طريقة للرد إذا ما نشر بوتين السلاح النووي لاستخدامه، إلا أن الرئيس بايدن حذر بوتين علنًا من استخدامها، في مقابلته مع برنامج “60 دقيقة” الذي أُذيع أواخر الشهر الماضي على قناة “سي بي إس”، وقال موجهًا حديثه لبوتين إنه سيحول الحرب الإقليمية إلى عالمية، رافضًا الإفصاح عن العواقب.

منذ أشهر، حذر المسؤولون الأمريكيون من أن روسيا قد تستخدم أسلحة الدمار الشامل في أوكرانيا، لكنهم قالوا مؤخرًا هذا الأسبوع إنهم لم يروا أي تغيير في الموقف النووي لروسيا، فيما أشار بولتون إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تعلن عن العواقب الي سيتحملها الجانب الروسي إذا استخدم الأسلحة النووية.

نيكي هايلي بجوار الرئيس الأمريكي السابق ترامب

قوة ردع

قالت السفيرة الأمريكية والحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية، نيكي هايلي، إن تهديدات بوتين غير مثمرة، مشددة على أنه يحاول زرع الخوف في نفوس الأمريكيين، لكنها ترى أنه أمر غير مفيد، وأضافت أنه لا ينبغي للرئيس الأمريكي تكرار مصطلح هرمجدون، لأنه يعطي بوتين الفرصة لمواصلة سياسة الخوف.

وشددت هايلي في لقاء تلفزيوني مع فوكس نيوز، السبت 7 أكتوبر 2022، على أن الرئيس بايدن يجب أن يعلن للعالم العواقب التي ستتحملها روسيا إذا استخدمت السلاح النووي، منوهة بأن الرئيس الأمريكي لا يجب أن يرسل قوات على الأرض إذا حدث شيء ما، بل يجب أن يكون لديه خطة ردع.

ربما يعجبك أيضا