مسؤول ألماني يحذر من فقدان حزب “ميركل” لمضمونه

رؤيـة

برلين – طالب قيادي بارز في الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي ترأسه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الحزب بأن يعيد رسم توجهاته، محذراً في الوقت ذاته من “إفراغ الحزب من مضمونه”.

وجاء تصريح نوربرت روتجن في ضوء الخلافات الداخلية الأخيرة للحزب. وتولى روتجن في الفترة من 2005 حتى 2009 منصب المدير التنفيذي الأول لأعمال الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل، ومنصب وزير البيئة وحماية الطبيعة وسلامة المفاعلات في الفترة من 2009 إلى 2012.

ورأى روتجن أن الحزب لم يشهد “في تاريخه” مثل هذا الحجم من الخسارة في ثقة الناخبين به، وقال في تصريح لصحيفة “تاجز شبيغل” الألمانية نشرته، اليوم الخميس، إن “مناقشة القضايا التي يتبناها الحزب هو النتيجة الضرورية من الانتقاد الواسع الذي وجهته قاعدة الحزب لتوزيع الحقائب الوزارية داخل الائتلاف الحكومي، الذي سيشكله التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي”.

وشدد روتجن على أن ضخ دماء شابة داخل قيادة الحزب لا يكفي وحده لمواجهة “إفراغ الحزب من مضمونه”.

كما شدد روتجن على ضرورة أن يجد الحزب إجابات على أكثر القضايا إلحاحاً في الوقت الحالي.

وطالب روتجن قيادات الحزب بوضع تصور لمواقفه الأساسية فيما يتعلق بقضايا اللاجئين والسياسة الأمنية والسياسة الأوروبية قبل أن يتم مناقشة هذه المواقف داخل الحزب وإخراجها لحيز التطبيق السياسي.

وتتهم المستشارة الألمانية ميركل من قبل أعضاء بحزبها المسيحي الديمقراطي بأنها قدمت تنازلات أكثر من اللازم خلال مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي الموسع مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث قبلت المستشارة بالتخلي عن حقيبة المالية لصالح الاشتراكيين، إضافةً إلى ذلك، هناك نقاش داخل الحزب بشأن الشخصية التي يمكن أن تقود الحزب خلفاً لميركل بعد استقالتها.

ربما يعجبك أيضا