مسؤول أمريكي لـ«رؤية»: كل الموارد مطروحة لتسهيل الاستثمارات في العراق

آية سيد
مسؤول أمريكي لـ«رؤية»: كل الموارد مطروحة لتسهيل الاستثمارات في العراق

في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، أوضح الممثل الخاص للشؤون التجارية والأعمال بوزارة الخارجية الأمريكية، ديلاوار سيد، الجهود الأمريكية لتشجيع الاستثمارات في العراق.


عقد الممثل الخاص للشؤون التجارية بالخارجية الأمريكية، ديلاوار سيد، مؤتمرًا صحفيًّا، أمس الثلاثاء 20 يونيو 2023، بشأن زيارته الأخيرة للعراق.

وفي المؤتمر، شاركت شبكة رؤية الإخبارية بطرح أسئلة عن الجهود الأمريكية لتعزيز العلاقات التجارية، وتشجيع الشركات الأمريكية للاستثمار في العراق، متحدثًا عن الاستثمارات المستقبلية للشركات الأمريكية.

تعزيز العلاقات التجارية مع العراق

ردًّا على سؤال لشبكة رؤية الإخبارية بشأن الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات التجارية مع العراق، أجاب سيد بأنه اصطحب وفدًا ضخمًا من الشركات الأمريكية في زيارة “مدروسة بعناية” إلى العراق، ثم التقوا القيادة العليا.

وأوضح سيد قائلًا: “هذا هو بالضبط ما نفعله للمساعدة في تسهيل الاستثمارات المستقبلية للشركات الأمريكية في العراق”.

دور السفارة

لفت المسؤول الأمريكي إلى أن السفارة الأمريكية في العراق ستؤدي دورًا في تسهيل الاستثمارات، وتشجيع الشركات الأمريكية. وأضاف، في تصريحاته لـ”رؤية”، أن السفير الأمريكي نشط للغاية ومتحمس بشأن بناء وتعزيز هذه العلاقة.

اقرأ أيضًا| العراق: طريق التنمية مشروع يصب لصالح دول المنطقة

وقال سيد إنهم سيستعينون بالسفارة الأمريكية، والمكتب الذي يرأسه (مكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية)، الذي يدعم القسم التجاري من السفارة الأمريكية، في أثناء تطلعهم للاستفادة من بعض هذه الفرص وتنفيذها.

توفير الموارد

أشار سيد إلى ظهور بعض النتائج، على هامش زيارة الوفد الأمريكي إلى بغداد. وقال إن شركة “ميرك” العالمية وقعّت اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة العراقية لإجراء أبحاث على مرض السرطان، وتوفير رعاية صحية أفضل لمرضى السرطان في العراق.

واستكمالًا لرده على شبكة رؤية الإخبارية، قال سيد: “سوف نقدم مواردنا التجارية التي توفرها وزارة الخارجية الأمريكية ومكتب خدمات التجارة الخارجية الأمريكية، الذي لا يعمل حاليًّا في العراق، لكنه سيأتي من خلال برنامج شراكة عبر المكتب الذي أتولى رئاسته”.

واختتم المسؤول الأمريكي إجابته قائلًا: “كل الموارد مطروحة على الطاولة، وأولها تسهيل عمل شركاتنا في العراق مستقبلًا”.

زيارة مثمرة

في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الصحفي، وصف ديلاوار سيد زيارته إلى العراق بـ”المثمرة”. وأوضح أن الوفد الأمريكي أمضى 3 أيام في بغداد، وضم 47 شركة أمريكية تعمل في مجالات الرعاية الصحية، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا، والتمويل، والتعليم.

والتقى الوفد الأمريكي، رئيس الوزراء العراقي، ورئيس البرلمان، والقيادات السياسية، والكثير من رجال الأعمال والنساء، وبرلمانيين يمثلون جميع التيارات السياسية، وأصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال، الذين تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الكثيرين منهم.

اقرأ أيضًا| رئيس وزراء العراق يجدد الدعوة لشيخ الأزهر لزيارة بغداد

وأشاد المسؤول الأمريكي بالتقدم الذي شهده العراق، والاستقرار والسلام المتناميين في البلاد، ما يخلق فرصة للقطاع الخاص للمشاركة، معربًا عن أمله في عقد شراكات مع العراق ومساعدته على إعادة بناء اقتصاده وتحديثه، ومساعدة الشعب العراقي في التعامل مع التحديات والفرص في طريقه.

ميزانية تاريخية

أضاف سيد أن الزيارة تأتي ضمن اتفاقية إطار العمل الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وحكومة العراق، التي يُعد بناء الشراكات التجارية بين البلدين جزءًا أساسيًّا منها، غير أنها تتزامن مع تمرير حكومة العراق أضخم ميزانية فيدرالية بقيمة 150 مليار دولار لـ3 سنوات مقبلة.

وأثنى المسؤول الأمريكي على جهود الحكومة العراقية لتخصيص الموارد للاستثمار في مستقبل العراق، مشيرًا إلى تطلع الولايات المتحدة إلى المشاركة في المبادرات التي تطلقها حكومة العراق، بطريقة تتسم بالانفتاح والشفافية، وترتكز على المعايير.

اقرأ أيضًا| العراق يعتمد موازنة قياسية لعام 2023

ربما يعجبك أيضا