مسؤول بصندوق النقد الدولي يحدد أولويات اقتصاد مصر للمرحلة المقبلة

أحمد السيد

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، إن المرحلة المقبلة تشكل فرصة أمام مصر لتسريع وتيرة الإصلاحات بهدف تحقيق 4 أهداف اقتصادية مهمة.

مسؤول صندوق النقد الدولي، أشار في مقابلة مع “الشرق”، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إلى أن الهدف الأول يتمثل في تخفيف المخاطر عن الاقتصاد المصري، منبهًا إلى أن مرونة سعر الصرف تساهم في هذا الأمر.

أولويات اقتصاد مصر

أما الهدف الرابع بحسب أزعور، فيتمثل في خلق فرص عمل، وتابع: “هنا يعتبر دور القطاع الخاص أساسيًا”.

وشدد على ضرورة إعادة النظر بهيكلة دور القطاع العام ليكون رادفًا وليس مُنافسًا للقطاع الخاص، معتبرًا أن الأولوية تتمثل في إعطاء حجم أكبر للقطاع الخاص.

سجلت معدلات التضخم في مدن مصر خلال فبراير ارتفاعًا لأول مرة بعد 4 أشهر من التراجعات، وذلك بسبب ارتفاع بعض المواد الغذائية والخدمات.

وفي مارس الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أسعار المستهلكين قفزت 35.7% خلال فبراير على أساس سنوي، مقابل 29.8% في يناير، أمّا على أساس شهري، فزادت وتيرة التضخم إلى 11.4% من 1.6% في يناير.

بعدها أعلن البنك المركزي المصري أن معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلبًا، زاد إلى 35.1% في فبراير من 29.8% في يناير.

ربما يعجبك أيضا