مسؤول فرنسي: الحديث عن دولة فلسطينية في سيناء “جنون”

سهام عيد

 

رؤية

القاهرة – وصف السفير الفرنسي في القاهرة، ستيفان روماتيه، الحديث المتردد عن إنشاء دولة فلسطينية بشبه جزيرة سيناء المصرية بأنه “جنون وغير واقعي”، وقال روماتيه إنّ “دولة فلسطين يجب أن تكون على أراضيها الوطنية”.

وأوضح السفير الفرنسي على هامش الندوة التي انعقدت، مساء الخميس، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول مستقبل أوروبا بحضور السفير البريطاني جون كاسن، أن بلاده “لن تنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس حتى يتم التوصل لتسوية نهائية في القضية الفلسطينية، وفقا لموقع “24” الإماراتي.

وأشار روماتيه إلى أن بلاده لن تنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب للقدس، واعتبر أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، “أمر محزن”، و”نختلف معه، وإن تبعات قرار ترامب، هو أنه لن يكون هناك وسيط للسلام لديه القدرة على جمع الفلسطينيين والإسرائيليين على مائدة المفاوضات لأن واشنطن خسرت هذا الدور بقرارها الأخير”.

كما اتفق مع روماتيه، نظيره البريطاني كاسن، قائلا إن بلاده مختلفة تماما مع قرار ترامب، مشددا على عدم وجود أية نية لدى بلاده لنقل سفارتها للقدس.

وقال كاسن إن بريطانيا لن تنقل سفارتها إلى القدس، وستظل في تل أبيب، مؤكدًا أنهم يعتبرون القدس الشرقية أرض فلسطينية، ويجب التوصل لحل إقامة الدولتين؛ لأنه سيقوم بحماية الحقوق الفلسطينية، وتعم الإفادة علينا وعلى المنطقة بأكملها.

وأوضح جون كاسن سفير بريطانيا لدى مصر أن الدولة الوطنية أصبحت أضعف من قبل وباتت الحكومات غير قادرة على استخدام كافة سلطاتها لأنها متبعثرة من خلال المؤسسات المختلفة، وقال “إن خروج بلاده من الاتحاد لمواجهة العولمة والهجرة لأن الحكومة البريطانية تواجه قيودا لأنها ملتزمة بالاتفاقيات الأوروبية”.

ربما يعجبك أيضا