مسؤول يوضح كيفية تصنيع لقاح «سبوتنيك V» في مصر

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال الدكتور وفيق البرديسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، إن الشركة ستنتج 40 مليون جرعة سنويا “سبوتنيك v” بمصر، مضيفا: “جنوب ألمانيا أخرجت أول شحنة 30 مليون جرعة هتدخل أوروبا، وألمانيا صعبة جدا في أخذ قرار.. وفكرة أنهم يطلبوا جرعات ده دليل على قوة اللقاح”.

وأضاف البرديسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أمس السبت: “هناك اتفاق على نقل التكنولوجيا ويجري عن طريق عملية دراسات مطلوبة وتغير بعض الماكينات ويتم الاعتماد على وزارة الصحة والتجارب بعد نقل الماكينات.. والعقد من 3 أطراف من الشركة وشركة ألمانية تابعة، وستقوم من عملية تحسين كفاءة اللقاح، وسيجري تصنيع اللقاح بمصر وليس تعبئة في زجاجات فقط، والهندسة الوراثية بمراحلها المختلفة تصنيع بالشركة الخاصة، ولكن التصنيع سيجري من الخلية للقاح، وجرى الاتفاق مع هيئة الدواء وصندوق الاستثمار”.

وتابع: “على أواخر العام نقدر نبدأ الإجراءات الأولية للتأكد أنها مطابقة 100%.. وفي نهاية العام سيكون لدينا لقاح لسبوتنيك v.. ومعانا ألمان في مصر.. الأولوية لمصر والزيادة سيجري توريدها.. المرحلة نقل التكنولوجيا تتحمل الشركة الروسية النقل.. والشركة تتحمل التصنيع وسيجري دراسة السعر في أواخر نقل التكنولوجيا”.

ربما يعجبك أيضا