مسؤول مصري: الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار بغزة سابق لأوانه

مسؤول مصري يتوقع إعلان مزيد من الهدن بين حماس وإسرائيل

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

قال رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، إنه من السابق لأوانه الحديث عن وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، مساء الاثنين 27 نوفمبر2023: “دخل إلى الشمال 120 شاحنة مساعدات، وعدد من شاحنات الوقود، وهذا ما أعلنته سلطات بلدية غزة، ولم يشكو أى من الأطراف الفلسطينية من عدم إيصال الوقود للشمال”.

وأعلنت قطر التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة يومين إضافيين، في حين أكدت الحركة الفلسطينية الاتفاق مع قطر ومصر على التمديد “بنفس شروط الهدنة السابقة”.

وعن احتمال قرب التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، قال رشوان إن الحديث عن ذلك سابق لأوانه وأضاف “نأمل أن يحدث هذا، لكن نحن الآن لا زلنا فقط أمام تبادل للمحتجزين والأسرى”.

وتوقع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إعلان مزيد من الهدن قد تتضمن الإفراج عن فئات أخرى أو نفس الفئات، وقال “خرج  55 محتجزًا إسرائيليًّا من الأطفال والنساء وسيخرج 20 آخرون خلال اليومين القادمين، وما زال نحو 170 إسرائيليًّا محتجزًا فى غزة، وبالتالي لا زال أمامنا مراحل من الهدن التي تتضمن فئات أخرى وربما نفس الفئات”.

ولفت إلى أنه “بعد الافراج عن كل المحتجزين من النساء والأطفال، ستكون هناك فئات أخرى لها الأولوية فى الخروج، كالمدنيين من غير النساء والأطفال، ثم فئة الثالثة وهم العسكريين”.

وقال إن نفس شروط الهدنة سارية في اليومين المقبلين موضحا أن الاختلاف الوحيد هو عدد من سيتم الإفراج عنهم من المحتجزين “ففي كل يوم من الهدنة سيتم الإفراج عن عشرة إسرائيليين من غزة مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وشدد أن القاهرة ستواصل دورها مع قطر والولايات المتحدة “بكل ما نملك من جهد، لمدّ الهدنة إلى أيام أطول، وتحول الهدنة فيما بعد إلى وقف كامل لإطلاق النار”.

ربما يعجبك أيضا