مساعد الرئيس الإيراني: اعتداءات إسرائيل على سوريا لن تمر بلا رد

دعاء عبدالنبي

رؤية

طهران – قال محمد حسيني، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية، اليوم (السبت)، إن “على إسرائيل أن تعلم أن الاعتداءات على سوريا لن تمر دون رد”.

وأضاففي تصريحات نشرتها وكالة “إرنا” الرسمية، أنه إذا سعى الإسرائيليون إلى “إشعال النار والحرب وانعدام الأمن في سوريا، فإنه سيؤثر عليهم بالتأكيد”.

وفقا لتقرير صادر عن  موقع “الحروب الجوية” (Airwars) البريطاني نقلا عن تقارير محلية، فقد أفاد بمقتل ما لا يقل عن 631 من أفراد الأطراف المتحاربة في سوريا، جراء الضربات الإسرائيلية منذ يناير 2013 وحتى تشرين الأول 2021، إذ أفادت مصادر محلية أن 50% من المجموعات المستهدفة كانت على الأرجح جهات عسكرية مرتبطة بإيران.

وبدءًا من يناير 2013، نفذت إسرائيل بشكل دوري هجمات داخل سوريا لمواجهة الوجود الإيراني، واستهدفت الضربات القوات الإيرانية والسورية، وكذلك ميليشيات من عدة دول متحالفة مع طهران.

ونقل التقرير عن تقارير محلية أن الأغلبية العظمى من العمليات الإسرائيلية في سوريا استهدفت مواقع عسكرية مثل القواعد الجوية وقوافل القوات ومخازن الأسلحة، بعيدًا عن المدن والبلدات الرئيسة.

بدأت العمليات الإسرائيلية الأخيرة في سوريا في كانون الثاني 2013، عندما قصفت طائراتها قافلة زُعم أنها كانت تحمل أسلحة من سوريا إلى مقاتلي “حزب الله”، بحسب التقرير، ومنذ ذلك التاريخ، نفذت إسرائيل مئات الضربات المعلَنة وغير المعلَنة ضد الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران.

ربما يعجبك أيضا