مساع ديمقراطية في النواب الأمريكي لمنع تصدير الأسلحة لإسرائيل

عبدالمقصود علي
الكونجرس

ارتفع عدد الديمقراطيين في مجلس النواب الذين يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة، وسط مساع لمنع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن 24 نائبا وقعوا على بيان أعده، النواب ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وبيتي ماكولوم ومارك بوكان، والذي يدعون إلى وقف إطلاق النار بغزة.

انتهاكات ضد الأطفال

وفقا لقناة الحرة، فقد أعرب النواب عن قلقهم إزاء “الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال” في غزة، محذرين من أن الحرب بين إسرائيل وحماس تخاطر “بجر الولايات المتحدة إلى صراع خطير وغير حكيم مع الجماعات المسلحة في المنطقة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في 16 أكتوبر الماضي لم يكن عدد النواب الذين وقعوا على قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار يتجاوز 13 فقط.

وتزامنا مع بيان وقف إطلاق النار، أطلق ديمقراطيين أول جهد لمنع مبيعات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل منذ بداية حرب غزة، وفق ما نقلت صحيفة “هآرتس”.

وقف بيع الأسلحة

أوضحت الصحيفة أن الجهد تقوده النائبة إلهان عمر، ويدعو إلى منع نقل معدات القنابل الموجهة بدقة بقيمة 320 مليون دولار إلى إسرائيل، مع اقتراب حربها مع حماس من أسبوعها السابع.

وإلى جانب النائبات سمر لي وديليا راميريز ورشيدة طليب وكوري بوش وألكساندريا أوكاسيو كورتيز، تقدمت عمر قرارا مشتركا بعدم الموافقة على نقل معدات القنابل الموجهة بدقة إلى إسرائيل.

وبحسب النواب، “يقع على عاتق الكونجرس مسؤولية ممارسة الرقابة على مبيعات الأسلحة. لهذا السبب يجب ألا نسمح بمبيعات الأسلحة التي ستستخدم لانتهاك مباشر للقانون الأمريكي والدولي وحقوق الإنسان ومكانتنا الأخلاقية في العالم”.

ومنذ 42 يوما، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و500 شهيد فلسطيني، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء.

ربما يعجبك أيضا