مستشار جامعة كاليفورنيا: كان يجب إزالة الاعتصام المؤيد للفلسطينيين فورا

شيرين صبحي
اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لفلسطين في جامعة كاليفورنيا

قال مستشار جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي، الخميس 23 مايو 2024، إنه كان ينبغي على الجامعة أن تكون مستعدة لتنهي على الفور اعتصاما لمؤيدين للفلسطينيين تحول لاشتباكات عنيفة مع متظاهرين مناهضين.

وجين بلوك مستشار جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس كان من بين 3 رؤساء جامعات أدلوا بشهاداتهم، الخميس، أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب الأمريكي التي يسيطر عليها الجمهوريون بشأن موجة الاحتجاجات التي اندلعت في جامعات أمريكية خلال الشهرين الماضيين بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

إزالة المخيم

قال بلوك للجنة: “بالنظر لكل ما حصل، كان يجب أن نكون مستعدين لإزالة المخيم على الفور إذا، وعندما، كانت سلامة مجتمعنا عرضة للخطر”، بحسب وكالة رويترز.

وشهدت الجامعة هجوما على نشطاء مؤيدين للفلسطينيين مساء يوم 30 أبريل كان من أكثر الوقائع عنفا خلال الاحتجاجات التي اندلعت مؤخرا. وأقالت الجامعة الأربعاء رئيس شرطة الحرم الجامعي بسبب طريقة تعامل الشرطة مع الاحتجاجات بما يشمل التقاعس عن التحرك أثناء الهجوم واعتقال شرطة الولاية والشرطة المحلية 210 أشخاص في الليلة التالية.

أعمال عنف

قالت إلهان عمر عضو الكونجرس المنتمية إلى الحزب الديمقراطي وواحدة من أعضاء اللجنة: “الصور الأخيرة الواردة من كاليفورنيا-لوس انجليس مفزعة. وما يثير فزعا أكبر هو أنه كان من الممكن منعها تماما”.

وأضافت: “أنتم، قيادة جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس وسلطات إنفاذ القانون، وقفتم متفرجين لساعات بينما تجمع حشد من المحرضين بالقرب من المخيم بنية واضحة للتسبب في أعمال عنف”.

ورفض بلوك ذلك الاتهام.

وفي عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة، نصب طلاب خياما ونظموا احتجاجات لمطالبة الرئيس جو بايدن ببذل مزيد من الجهد لإنهاء القتال في غزة ومطالبة جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم حكومة إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا